الصحة الغذائية

كيف تتحكم بالسكري عن طريق التغذية

  • وقت الطبخ: دقيقة
  • نوع الوصفة :

المقادير:

طريقة التحضير :

اثبتت الدراسات ان هناك شخص بين كل اربعة اشخاص يعاني من مرض السكري وبسبب اسلوب الأكل الغير صحي تتضاعف تلك النسب تدريجيا وحرصا منا علي صحتكم نشاركم اهم خمس طرق غذائية صحية تمكنكم من السيطرة علي مرض السكري بخطوات بسيطة .
– الخطوة الاولي : حساب كمية الكربوهيدرات ( النشويات ) اثناء تناولكم للوجبات الغذائية 
كثير منا يعتقد ان السبب الرئيسي لأرتفاع نسبة السكر الموجود بالدم هو السكر المتناول بصورة صريحة في الاطعمة ولكن حقيقة الأمر ان الاطعمة التي تحتوي الكربوهيدرات سبب رئيسي في ارتفاع نسبة السكر بالدم لذلك يجب الاهتمام بمعرفة الاحتياجات المثالية للجسم من الكربوهيدرات .
 ويحدث ذلك بإستشارة طبيب التغذية بالكميات التي يمكن تناولها في الوجبة الواحدة ، ويجب التعود علي قراءة ملصق الحقائق الغذائية لكل منتج غذائي لمعرفة نسب الكربوهيدرات الصحيحه بمكوناته ، واخيرا تناول الكميات المناسبة من كل الأطعمة مثال اذا كان الجسم يحتاج 60 جرام من الكربوهيدرات في الوجبة الواحده يجب تجنب اي اطعمة اخري في الوجبة تحتوي علي الكربوهيدرات .
– الخطوة الثانية : تجنب الأطعمة المشبعة بالدسم 
يركز مرضي السكري فقط علي تجنب الأطعمة الغنية بالسكر ويتجاهلون تماما المسببات الأخري لمرض السكري مثل الأطعمة الدسمة .
تناول الاطعمة الدسمة يزيد من نسبة ارتفاع السكر بالدم يجعل من الصعب السيطرة عليها ويزيد فرصة الإصابة بامراض القلب والأوعية الدموية، ويجهل الكثير منا ان معظم منتجات الالبان المتناولة يوميا تحتوي نسبة من الدسم، لذا يجب ان نحرص علي شراء منتجات الالبان الخاليه من الدسم .
– الخطوة الثالثة : التمييز بين الحقائق الصحية والمفاهيم الخاطئة عن مرض السكري 
كثير من الاشخاص يعتقدون ان مرضي السكري يجب ان يتناولون من جميع الاطعمة منتجات صنعت خصيصا لمرضي السكري ولكن حقيقة الأمر هذا اعتقاد خاطئ لانه الجسم يفقد كثير من العناصر بين مكونات تلك المنتجات وبعضها ايضا يسبب الأسهال، ويصح أكثر لهؤلاء اتباع نظام غذائي صحي غني بمنتجات الحبوب الكاملة والالياف .
– الخطوة الرابعة : لا يمكن للأشخاص المصابين بالسكري تناول الحلويات أو الشوكولاته 
يبتعد الكثيرين من مرضي السكري عن تناول الحلويات والشوكولاته وهذا اعتقاد خاطئ لانه بالواقع وجبات الحلوي لابد وان تكون جزء من النظام الغذائي الصحي لمريض السكري ، ويمكن تناولها بالمناسبات الخاصة بكميات صغيرة جدا بالإضافة إلي اهمية ممارسة الرياضة لأسلوب حياة صحي .
– الخطوة الخامسة : تعد الفواكه خيارات غذائية صحية ، ولكن يجب الحرص علي تناولها بإشراف طبيب التغذية 
يفكر الكثير من الأشخاص انه يمكن لمريض السكري تناول كميات كبيرة مما يشتهي من الفواكه بإعتبارها خيارات صحية، ولكن حقيقة الأمر هذا التفكير خاطئ تماما ، علي الرغم من ان الفواكه تحتوي علي نسب عاليه من الالياف والفيتامينات والمعادن ولكن ايضا الفاكهة تحتوي علي نسبه عاليه من السكر والكربوهيدرات التي يجب ان نحرص علي تناولها تحت اشراف الطبيب المختص بالتغذية او كما يحدد النظام الغذائي الكميات المناسبة من الفاكهة التي يمكن تناولها خلال اليوم .

تعليق واحد

اترك تعليقاً