· إليكم السبب فى فوضى ثلاجتك...فتح وغلق الثلاجة عدة مرات فى اليوم خاصة إذا كان لديك أطفال صغار يتسلقون أرفف الثلاجة ويتناولون الأشياء ثم ينسون إغلاقها وهكذا يظل الباب مفتوحا ً لفترة طويلة وهم يبحثون عن الطعام باستمرار.


· نقطة أخرى وهى عدم تنظيم الطعام فى الثلاجة يجعل بقايا الطعام تتدافع إلى الجزء الخلفى من الثلاجة ويمكن أن تصل إلى وقت إنتهاء الصلاحية دون وعى أو معرفة منك، لذلك يجب عليك توفير 30 دقيقة لتنظيف ثلاجتك من خلال الخطوات الخمسة التالية: -

 


1.  جهزى أدواتك

· سوف تحتاج إلى حاويات بلاستيكية أحجام مختلفة لها أغطية محكمة وأخرى مكشوفة وذلك لوضع الطعام بداخلها لترتيب الثلاجة، وستحتاج أيضاً إلى زجاجة بخاخ (رش) مملوءة بمنظف الأطباق والماء وإسفنجة ومنشفة ومناشف ورقية وصندوق قمامة.

 


2.  إفراغ أرفف الثلاجة من الأعلى إلى الأسفل

· ابدئى من الأعلى لأن الفتات والأوساخ ستسقط من الرف العلوى بعد ذلك رشى المنظف على الأرفف ثم اغسليهم وجففيهم وضعى الأطعمة مرة أخرى مع وضع أى بقايا من الأطعمة فى الأوعية المحكمة الغلق وهكذا استمرى فى هذه العملية حتى الوصول إلى الرف السفلى.

· بعد ذلك أخرجى المعلبات من أرفف باب الثلاجة وامسحيها أيضاً وتخلصى من أى فاكهة فاسدة فى درج الثلاجة.

 


3. كيفية ترتيب العناصر فى الثلاجة

· يجب أن تبقى المشروبات على الرف العلوى للثلاجة وهذا يشمل الحليب ومبيضات القهوة.

· يجب تخزين البهارات وتوابل السلطة والصلصات على الرفوف فى باب الثلاجة وإذا كان لديكى مساحة متوفرة يمكنكِ تخزين الزبدة فى الباب أيضا ً .

· يمكنكِ إستخدام حاويات بلاستيكية لتخزين الفاكهة: ضعى التفاح والبرتقال فى سلة معا ً، اغسلى العنب وضعيه فى وعاء بلاستيكى على حدة ( تظهر الدراسات أن كلا من أنت وأطفالك سوف تأكلون المزيد من الفاكهة عندما يكون من السهل الوصول إليها) ، ضعى جميع الخضروات فى درج أو صندوق خاص بها.

· تحتوى معظم الثلاجات على درجة خصيصاً لوجبات الأطفال والجبن، إذا لم يكن لديك استخدمى وعاء مستطيل للحوم الباردة مثل اللانشون والمرتديلا والببرونى ووعاء آخر مستدير للأجبان وضعيهم بشكل مستقيم لتسهيل الوصول إليهم.

· ضعى علب الزبادى فى سلة بلاستيكية مع الحليب وباقى منتجات الألبان الأخرى.

· حددى رف واحد لتخزين بقايا الطعام مع مراعاة حفظهم فى أوعية بلاستيكية شفافة محكمة الغلق وبذلك سيكون من السهل عليكى تتبع ما لديكى فى الثلاجة واستخدامه قبل أن يصبح سئ.

·         تحققى من مواعيد إنتهاء صلاحية التوابل الخاصة بك وكذلك صلصات السلاطات وتخلصى من الفاسد منها وإذا كان لديكى زجاجتين مفتوحتين من نفس الشئ ادمجيهم معاً وتخلص من إحدى الزجاجات لتوفير المساحة.

 


4.  المظهر الخارجى للثلاجة

· إذا كنت واحد من الاشخاص الذين لديهم الكثير من المغنطيسات والأوراق المثبتة على الثلاجة فجربى التخلص من هذه الفوضى البصرية وقومى بإزالة كل ذلك وامسحى سطح الثلاجة ثم ضعى الأوراق الهامة فقط.

 


5.  المداومة على ترتيب الثلاجة أسبوعياً

· فى كل أسبوع قبل التسوق لشراء البقالة والطعام نظفى الثلاجة وتخلصى من بقايا الطعام القديمة ثم امسحى الرفوف والصناديق وضعى الأشياء فى أماكنها الصحيحة وهذا لن يساعد فقط فى الحفاظ على الثلاجة منظمة بل سيجعل من السهل أيضاً ترتيب البقالة والأطعمة التى تم شراؤها.

 


· أخيرا يمكننا القول أنه خلال 30 دقيقة فقط من ترتيب وتنظيم الثلاجة تجعلك قادرة على معرفة ما لديكى من الأطعمة بسهولة مما يساعدك على معرفة إحتاجاتك وتحضير الطعام بسرعة.