عند تحضير أطباق البطاطس المختلفة من البطاطس المقلية المقرمشة،  البطاطس المسلوقة أو البطاطس بالفرن، من الضروري أن نقوم بتقشيرها قبل البدء بتقطيعها وتحضيرها. وأحيانًا نضطر إلى تقشير حبات البطاطس في وقت مسبق من تحضير الوصفة أو نضطر إلى استعمال كمية منها فقط. في هذه الحالة تتعرض حبات البطاطس المقشرة إلى الهواء وهذا يؤثر على لونها فنجد أطراف حبات البطاطس أو الأماكن الأكثر عرضة للهواء تتحول إلى اللون الأسود مما يدفعك إلى التخلص منها. لهذا السبب ننصحك باتباع النصائح التالية لتحافظي على حبات البطاطس المقشرة لأطول فترة ممكنة:

 

1-       بعد تنظيف حبات البطاطس، تقشيرها وتقطيعها، احرصي على التخلص من كل الأوساخ وغسلها جيدًا.

2-       استعملي الكمية التي تريدينها ثم ضعي ما تبقى من حبات البطاطس المقطعة أو الكاملة في وعاء واغمريها بالمياه الباردة. أضيفي القليل من عصير الليمون الحامض والقليل من الخل ثم احفظيها في الثلاجة لأيام عديدة دون القلق من تلفها أو تغير لونها.

3-       عند الاستخدام، تخلصي من المياه بالكامل ثم اغسلي حبات البطاطس بشكل جيد للتخلص من عصير الليمون والخل ثم قومي بتجفيفها قبل طهيها.

4-       يساعد حفظ حبات البطاطس في الثلاجة مع غمرها بالخل وعصير الليمون الحامض على منع اسوداد لون حبات البطاطس من خلال الحفاظ على حرارتها المنخفضة ومنع الهواء عنها ومساعدة مضادات الأكسدة على ابقائها بيضاء.


-           تعرفي على وصفات مختلفة لأطباق البطاطس.