·         لقد تعرضنا فى مقال سابق لأهمية عصير البصل فى علاج وتطويل الشعر والآن نتعرض فى هذا المقال لأهم الوصفات والماسكات الطبيعية التى تساعد على نمو الشعر باستخدام ماء البصل أو عصير البصل.


· قبل الخوض فى طرق العلاج بالبصل يجب علينا الإجابة عن الأسئلة الأكثر شهرة التى تتعلق بعصير البصل والشعر: -


·         كيفية تحضير عصير البصل؟

ببساطة قشرى البصل وافرميه ناعم ثم اعصريه واستخدمى قماش قطنى لتجميع العصير.


·         كيفية التخلص من رائحة عصير البصل من الشعر؟

بعد وضع ماسك عصير البصل يمكنكِ شطف شعرك باستخدام خل التفاح، قومى بالجمع بين 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء واسكبيه على شعرك بعد نهاية الدش.


·         ما هو نوع البصل المستخدم فى علاج الشعر؟

أى نوع من أنواع البصل يصلح لعلاج وتغذية الشعر.


·         هل يمكن ترك عصير البصل على الشعر لمدة ليلة كاملة؟

طالما أنكِ لا يوجد لديكِ مشكلة فى رائحة البصل ولا تشعرى بأى حساسية فلا مانع من ذلك مع غسل الشعر فى الصباح.


·         ما هى ماسكات عصير البصل؟

 

1.  زيت الزيتون وعصير البصل لنمو الشعر


· سوف تحتاج إلى (3 ملعقة كبيرة عصير البصل – 1 ملعقة كبيرة زيت زيتون) .

· وقت الاعداد (2 دقيقة) .

· وقت العلاج (ساعتين) .

· الطريقة (قومى بمزج زيت الزيتون مع عصير البصل بشكل جيد ثم ضعى المزيج على فروة رأسك بعد ذلك قومى بتدليكها بلطف بحركات دائرية) ، اتركى الماسك على الشعر لمدة ساعتين بعد ذلك اغسليه بشامبو معتدل.

·  عدد مرات الماسك (يوم بعد يوم ) .

· فوائد الماسك: زيت الزيتون ممتاز فى علاج قشرة الرأس وأيضاً يساعد على ترطيب شعرك وفروة رأسك ويتركهما مع لمعان حريرى بينما يعمل عصير البصل على تعزيز نمو الشعر  .

 


2. زيت الخروع وعصير البصل لنمو الشعر


· سوف تحتاج إلى (2 ملعقة كبيرة زيت خروع – 2 ملعقة كبيرة عصير البصل) .

· وقت الاعداد (2 دقيقة) .

· وقت العلاج (ساعة واحدة ) .

· الطريقة (اخلطى زيت الخروع وعصير البصل حتى يمتزجوا بشكل جيد ثم ضعى المزيج على فروة رأسك ودليكها بلطف بحركات دائرية بعد ذلك اتركى الماسك على الشعر لمدة ساعة ومن ثم اغسلى شعرك بشامبو معتدل) .

· عدد مرات الماسك: للحصول على أفضل النتائج كررى الماسك يوم بعد يوم.

· فوائد الماسك: زيت الخروع واحد من العلاجات الأكثر شعبية لتعزيز نمو الشعر لأنه يساعد على الحفاظ على صحة الشعر وتركيبته مع عصير البصل سيجعله يعمل على وقف تساقط الشعر وزيادة حجمه  .

 


3.  البيض وعصير البصل لنمو الشعر


· سوف تحتاج إلى (1 ملعقة كبيرة عصير البصل – 1 بيضة كاملة – 2: 3 قطرات من زيت الروزمارى أو اللافندر حسب الرغبة – قبعة إستحمام) .

· وقت الاعداد (2 دقيقة) .

· وقت العلاج (20: 30 دقيقة) .

· الطريقة (قلبي عصير البصل مع البيضة للحصول على مزيج ناعم ثم ضعى هذا الخليط على فروة رأسك وووزعيه على طول شعرك بحيث يتم تغطية فروة رأسك وشعرك بالكامل بهذا الخليط ثم ارتدى قبعة الاستحمام وانتظرى لمدة 20: 30 دقيقة قبل غسل شعرك بشامبو خفيف خالى من الكبريتات مع مراعاة غسل الشعر بالماء البارد لتجنب طهى البيضة) .

· عدد مرات الماسك: للحصول على أفضل النتائج كررى الماسك 1: 2 مرة خلال الأسبوع.

· فوائد الماسك: هذا القناع أو الماسك يحتوى على القيمة الغذائية للبيض وعصير البصل حيث يساعد كمية البروتين العالية الموجودة فى البيض فى الحفاظ على تغذية وصحة شعرك فى حين أن عصير البصل يحفز فروة الرأس لتعزيز نمو الشعر، بينما يعمل الزيت العطرى هنا على التحكم فى رائحة البيض  .

 

 

4.  الزنجبيل وعصير البصل لنمو الشعر


· سوف تحتاج إلى (1 ملعقة كبيرة عصير الزنجبيل – 1 ملعقة كبيرة عصير البصل) .

· وقت الاعداد (2 دقيقة) .

· وقت العلاج (30 دقيقة) .

· الطريقة (امزجى عصير الزنجبيل مع عصير البصل ثم ضعى هذا المزيج على فروة رأسك وقومى بتدليكها بلطف بحركات دائرية ثم اتركيه على شعرك لمدة نصف ساعة بعد ذلك اغسلى شعرك بشامبو معتدل) .

· عدد مرات الماسك (للحصول على أفضل النتائج كررى الماسك يوم بعد يوم) .

· فوائد الماسك: الزنجبيل معروف بخصائصه المضادة للالتهابات وقد إستخدم على نطاق واسع فى الطب التجميلى وفى الطب الصينى كما أنه يساعد على تعزيز الدورة الدموية مع تقليل سقوط الشعر وتحسين نوعية الشعر.

 


5.  عصير الثوم والبصل لنمو الشعر


· سوف تحتاج إلى (1 ملعقة صغيرة عصير ثوم – 1 ملعقة كبيرة عصير بصل – 1 ملعقة كبيرة زيت زيتون) .

· وقت الاعداد (2 دقيقة) .

· وقت العلاج (ساعة واحدة) .

· الطريقة (اخلطى المكونات الثلاثة بشكل جيد ثم ضعى هذا المزيج على فروة راسك ودلكيها بلطف بحركات دائرية ثم اتركى الماسك على شعرك لمدة ساعة بعد ذلك اغسليه بشامبو معتدل) .

· عدد مرات الماسك (للحصول على أفضل النتائج كررى الماسك يوم بعد يوم) .

· فوائد الماسك: الثوم مصدر وفير للكثير من المعادن مثل الكالسيوم والكبريت والزنك وكل هذه العناصر ضرورية لنمو الشعر بالاضافة إلى تركيبة عصير الثوم مع عصير البصل التى تساعد على زيادة كثافة الشعر.

 


6.  العسل وعصير البصل لنمو الشعر


· سوف تحتاج إلى (2 ملعقة كبيرة عصير بصل – ½ ملعقة كبيرة عسل نحل) .

· وقت الاعداد (2 دقيقة) .

· وقت العلاج (30 دقيقة) .

· الطريقة (ادمجى المكونات حتى تحصلى على مزيج ناعم ثم ضعيه على فروة رأسك ودلكيها بلطف بحركات دائرية ثم اتركى الماسك على شعرك لمدة نصف ساعة بعد ذلك اغسليه بشامبو معتدل) .

· عدد مرات الماسك (للحصول على أفضل النتائج كررى الماسك 2: 3 مرات فى الأسبوع) .

· فوائد الماسك: العسل يساعد على ترطيب شعرك وفروة رأسك وفى تركيبته مع عصير البصل فانه يساعد على تعزيز نمو شعرك وزيادة حجمه.


 

7.  عصير الليمون والبصل لنمو الشعر


· سوف تحتاج إلى (1 ملعقة كبيرة عصير بصل-   1 ملعقة كبيرة عصير ليمون) .

· وقت الاعداد (2 دقيقة) .

· وقت العلاج (ساعة واحدة) .

· الطريقة (قومى بدمج المكونات للحصول على مزيج ناعم ثم ضعى هذا المزيج على فروة رأسك ودلكيها بلطف بحركات دائرية بعد ذلك اتركى الماسك على شعرك لمدة نصف ساعة إلى ساعة ومن ثم اغسليه بشامبو معتدل) .

· عدد مرات الماسك (للحصول على أفضل النتائج كررى الماسك 2: 3 مرات فى الأسبوع) .

· فوائد الماسك: يحتوى الليمون على فيتامين c  الذى يساعد على إنتاج الكولاجين بينما يساعد عصير البصل على تقوية بصيلات الشعر والتخلص من القشرة وغيرها من إلتهابات فروة الرأس وهذا الماسك يعمل على توازن مستويات الحموضة فى فروة الرأس مما يضمن نمو الشعر بدون عوائق.

 


8.  عصير البطاطا وعصير البصل لنمو الشعر


· سوف تحتاج إلى (2 ملعقة كبيرة عصير بطاطس – 1 ملعقة كبيرة عصير بصل) .

· وقت الاعداد (2 دقيقة) .

· وقت العلاج (10 دقائق) .

· الطريقة (ادمجى المكونات للحصول على خليط ناعم ثم وزعى المزيج على فروة رأسك ودلكيها بلطف بحركات دائرية مع الاستمرار فى التدليك لمدة 10 دقائق بعد ذلك اغسلى شعرك بشامبو معتدل) .

· عدد مرات الماسك: للحصول على أفضل النتائج كررى الماسك يوم بعد يوم.

· فوائد الماسك: يعد عصير البطاطس أحد أكثر العناصر المشهورة لتعزيز نمو الشعر وهو مصدر وفير للمغذيات مثل فيتامين b , c والمعادن والحديد والزنك والنياسين فهو يساعد على تغذية بصيلات الشعر ويضمن نمو الشعر بصحة جيدة.

 


9.  عصير البصل لشطف الشعر


· سوف تحتاج إلى (4: 5 بصلات مفرومة ناعم – 1 لتر ماء) .

· وقت الاعداد (ساعتين) .

· وقت العلاج (5 دقائق) .

· الطريقة (يسلق البصل المفروم ثم يُترك ليبرد لمدة ساعة إلى ساعتين وبعد أن يبرد قومى بتصفيته، بعد غسل الشعر بالشامبو المعتدل اسكبى عليه ماء البصل ولا تقومى بغسله مرة أخرى) .

· عدد مرات الماسك: للحصول على أفضل النتائج كرريه 2: 3 مرات أسبوعياً.

· فوائد ماء البصل: طالما أنكِ لا تمانع فى الرائحة فان ماء البصل سوف يساعد على زيادة نمو الشعر والحفاظ على فروة الرأس والشعر من أى ضرر .

 


·         أخيراً يمكننا القول أنه مع إتباع روتين فعال فى علاج الشعر بعصير البصل سوف تصلى إلى شعر صحى وكثيف للأبد، أخبرينا عن تجربتك فى علاج شعرك.