·         إذا كنت من الراغبين فى فقدان الوزن فمن المؤكد أنك صادفت كلمة رجيم سيكو فى إحدى منتديات فقدان الوزن فهل جربته من قبل؟


· ما هو رجيم سيكو؟

النظرية الأساسية لهذا النوع من الرجيم هى تتبع عدد السعرات الحرارية التى تتناولها يومياً بغض النظر عن مصدر السعرات الحرارية بمعنى آخر الطبيعى أو المنطقى حتى تفقد الوزن تحتاج ببساطة إلى استهلاك سعرات حرارية أقل مما تفقده يومياً سواء عن طريق  النشاط البدنى أو الوظائف الحيوية (تقليل تناول السعرات الحرارية وزيادة نسبة التمرينات الرياضية) .


جوهر هذه النظرية وهذا النوع من الرجيم صحيح طالما أنك ستتحكم فى السعرات الحرارية فالبتالى سيتم تقليل الوزن ويزعم أنصار رجيم السيكو لأنه لا يهم بالضرورة ما تأكله طالما أنه فى النهاية تتناول عدد أقل من السعرات الحرارية التى يحتاجها جسمك.

 


· الفوائد المحتملة للنظام الغذائى (سيكو) : -


1.  يساعد على تقليل الوزن


يمكن أن يساعد رجيم السيكو على تقليل الوزن أو فقدان الوزن طالما تستهلك عدد أقل من السعرات الحرارية التى تفقدها يومياً وهناك العديد من الدراسات والأبحاث التى تؤكد أن تناول الوجبات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية تعمل على تقليل دهون البطن وخفض وزن الجسم ما بين 3: 12 شهر (رطل واحد من الدهون يساوى حوالى 3500 سعر حرارى وعند خفض السعرات الحرارية إلى 500 سعر حرارى أقل من الكمية التى تتناولها كل يوم فبالتالى نظرياً ستفقد حوالى رطل فى الأسبوع أى 450 جرام) .

 

2.   فقدان الوزن مفيد للصحة


من الطبيعى أن فقدان الوزن مفيد لصحة الجسم فعلى سبيل المثال عند خفض كمية صغيرة من الوزن الزائد سوف يؤدى إلى إنخفاض نسبة السكر فى الدم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويحسن إنقطاع النفس أثناء النوم الذى يعانى منه معظم الأشخاص ذو الوزن الثقيل، وحتى يقلل من آلام المفاصل والسرطان وإرتفاع ضغط الدم.

 

3.  رجيم مرن وسهل التطبيق


كثير من الناس عندما يتبعون نظام غذائى جديد يتخلون عنه بعد عدة أسابيع وذلك لأنه مقيد وصعب التطبيق وهذا هو سبب نجاح رجيم سيكو لأنه بسيط ويسمح لك بتناول أى شئ تحبه بشرط أن يتناسب مع عدد السعرات الحرارية اليومية حتى لو كان بيتزا أو مكرونة أو برجر.

 


· الأعراض الجانبية والإحتياطات:-


1.  التركيز فقط على السعرات الحرارية يمكن أن يؤدى إلى العديد من المشاكل الصحية المحتملة بما فى ذلك نقص التغذية فقط تأكد من أن نظامك اليومى يحتوى على مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية لمنع الآثار الجانبية الضارة.


2.  إذا ظهرت عليك أعراض مثل التعب، تغيرات فى الجلد أو الشعر أو الأظافر، دوخة، تهيج الجلد، نزيف اللثة فيمكن أن تكون جميعها أعراض لنقص التغذية، فاذا واجهت هذه الأعراض أو أى أعراض سلبية أخرى فعلى الفور إستشير طبيبك الخاص أو إختصاصى التغذية.


3.  بالاضافة إلى ذلك يمكن أن يؤدى خفض كمية السعرات الحرارية إلى الوصول بك إلى وضع التجويع أو الجوع الشديد وفى هذه الحالة تبطئ عملية الأيض التى تعمل على توقف الحرق وبالتالى توقف فقدان الوزن تماماً، بشكل عام يُنصح بعدم التقليل أبداً عن 1200 سعر حرارى فى اليوم حتى تتجنب الوصول إلى مرحلة الجوع الشديد.

 


· من الناحية المثالية للوصول إلى القوام المثالى ينبغى مراقبة وعد السعرات الحرارية المستهلكة يومياً بالتزامن مع نظام غذائى متوازن ومع تغييرات سلوكية إيجابية لتعزيز نمط الحياة الصحية.