·    الدهون هى الدهون أليس كذلك؟ حسناً ليس بالضبط ولكن الحقيقة هى أنه ليس كل الدهون متساوية وبعيداً عن ذلك قد تؤدى بعض الدهون إلى الإصابة بأمراض خطيرة بينما قد تساعد بعض أنواع الدهون الأخرى على الحفاظ على الصحة وعلى أى حال فان الدهون المتحولة هى أسوأ أنواع الدهون وتوصى منظمات الغذاء العالمية بالابتعاد عنها تماماً.

 


· ما هى الدهون الغير مشبعة؟


توجد الدهون الطبيعية المتحولة بكميات صغيرة فى المنتجات الحيوانية مثل اللحم البقرى والجبن ولكن معظم الدهون المتحولة الموجودة فى الطعام (صناعية) حيث يقوم مصنعي الأغذية بانتاج الدهون المتحولة عن طريق معالجة الزيوت النباتية المهدرجة هذه الزيوت تكون صلبة فى درجة حرارة الغرفة (مثل السمنة النباتى) فى حين أن الزيوت الطبيعية عادة ما تكون سائلة والجدير بالذكر أن صناع الأغذية يستخدمونها لأنها رخيصة الإنتاج وسهلة العمل وتجعل فترة صلاحية الطعام تمتد لفترة طويلة.


ولكن فى حين أن الدهون الغير مشبعة تجعل صلاحية الطعام تدوم لفترة طويلة وتحافظ عليه من التلف إلا أنها تهدد الصحة لأن الدهون الغير مشبعة تعمل على رفع الكولسترول السيئ وتخفض الكولسترول الجيد والأكثر من ذلك أنها يمكن أن تزيد من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 


· ما هى الأطعمة التى تحتوى على الدهون الغير مشبعة؟


توجد الدهون الغير مشبعة فى مجموعة واسعة من الأطعمة الجاهزة والمعبأة خاصة فى المخبوزات والحلويات مثل الدونتس والفطائر والبيتزا والمافن والأطعمة المقلية وكل السلع المخبوزة والبيتزا المجمدة والسمنة النباتى وحتى الكريمر والقهوة وكثيراً ما تحتوى أكياس البطاطا المقلية المقرمشة على الدهون المتحولة.

 

يمكن تجنب الدهون الطبيعية الغير مشبعة ببساطة عن طريق التنازل عن تناول اللحوم الدسمة ومنتجات الألبان ولكن الدهون الصناعية الغير مشبعة تحتاج إلى جهد أكبر فيجب قراءة ملصقات التغذية الموجودة على المواد الغذائية والبحث عن نسبة الدهون الغير مشبعة وأحياناً تكون مكتوبة باسم ( الزيوت المهدرجة جزئياً) .

 


· مصادر الدهون الصحية


يحتاج الإنسان إلى بعض الدهون فى نظامه الغذائى للحفاظ على الصحة ولكن يجب علينا تحرى تناول الدهون الصحية التى تأتى من مصادر نباتية مثل المكسرات والأفوكادو وزيت الزيتون وزيت الكانولا والجوز وبذور الكتان لأن هذه الأنواع من الدهون تساعد على خفض مستوى الكولسترول والحد من الإصابة بمرض السكر، مع الأخذ فى الاعتبارأنه عند تناول الدهون الصحية يجب مراعاة أن الدهون تحتوى على أكثر من ضعف السعرات الحرارية الموجودة فى البروتين أو الكربوهيدارت وتناول المزيد من السعرات الحرارية يؤدى إلى زيادة الوزن.