· إذا كنت ترغب فى تحضير الخبز الخالى من الجلوتين أو المخبوزات الأخرى مثل المافن والكوكيز...الخ الخالية من الغلوتين لأنك تطبخ لشخص مصاب بمرض الاضطرابات الهضمية أو عدم القدرة على تحمل الجلوتين، أو إذا كنت تبحث فقط عن خفض الكربوهيدرات فى نظامك الغذائى فربما وجدت إرتباك وتشتت فى نوع الطحين المستخدم فى هذه الحالة، لا تقلق إليك دليل لأنواع الطحين الأكثر شيوعاً المصنوعة من الحبوب والخالية من الجلوتين وكيفية إستخدامها.


· القاعدة الأساسية الأولى هى أنه من الأفضل إتباع الوصفات التى تستخدم أنواع محددة من الطحين الخالى من الجلوتين بدلاً من اللجوء إلى الوصفات العادية وإستبدال الطحين العادى بنوع الطحين الخالى من الجلوتين وذلك حفاظاً على دقة المقادير فيما عدا طحين الكسافا والذى يمكن إستبداله بالطحين العادى بنسبة 1: 1.


1.  طحين اللوز

· يعتبر طحين اللوز من أكثر أنواع الطحين الخالية من الجلوتين شيوعاً وإنتشاراً وهو مصدر جيد للبروتين والألياف والدهون الصحية، أحياناً يسمى وجبة اللوز والفرق بينهما أن وجبة اللوز لا يتم طحنها مثل طحين اللوز والأفضل إستخدام طحين اللوز المكتوب عليه أن جلود اللوز تمت إزالتها قبل الطحن لأن إستخدام طحين اللوز المقشر سوف يمنحك فى النهاية مخبوزات أخف وزناً وأكثر شبهاً بالمخبوزات المصنوعة بالطحين العادى.

· إستخداماته: لا تترد فى إستخدامه فى عمل المافن، خبز سريع، البان كيك، الكوكيز، البراونيز، كرات اللحم، الميت لوف.

 

2.  طحين جوز الهند

· طحين جوزالهند غنى بالألياف ويحتوى على بعض البروتينات والدهون الصحية، وهذا النوع من الطحين مثل البودرة خفيف الملمس لذلك فهو رائع للمخبوزات الخالية من الجلوتين لأنه يعطى نتائج مماثلة للمخبوزات المصنوعة من الطحين العادى ولكن يجب أن نضع فى الإعتبار أن طحين جوزالهند يمتص كمية كبيرة من السوائل أكثر بكثير من الطحين العادى أو طحين اللوز لذلك من الأفضل إتباع الوصفات التى تتطلب طحين جوزالهند بدلاً من إتباع الوصفات العادية وإستبدال الطحين العادى بطحين جوزالهند  .

· إستخداماته: استخدميه فى عمل الكيك، المافن، الخبز السريع، الكوكيز، البراونيز، البان كيك، كرات اللحم، الميت لوف.

 

3.  طحين باليو

· تدعو الكثير من الوصفات إلى مزيج من طحين اللوز وطحين جوزالهند حتى تكون النكهة محايدة ومتوازنة وإن هذا النوع من الطحين يمزج بينهما ولذلك فهو منتج مريح وسهل الإستخدام.

· إستخداماته: إستخدميه فى أى وصفة تتطلب طحين اللوز أو طحين جوزالهند.

 

4.  نبات الأروروت

· الأروروت أو نبات الطاعة هو عبارة من مادة نشوية تشبه النشا وهو منتج مسحوق مستخرج من جذور النباتات الاستوائية فى أمريكا الجنوبية غنية بالحديد والبوتاسيوم، عادة ما يتم إستخدامها مع أى طحين آخر وعلى الرغم من ذلك فهى تعمل بشكل جيد مع الوصفات التى تتطلب كمية قليلة من الطحين مثل الكريب.

· إستخداماته: يستخدم هذا النوع من النشا كعامل مساعد فى المخبوزات الخالية من الجلوتين مثال: كبديل للطحين فى الكريب، كمكثف للصلصات بدلاً من نشا الذرة، يستخدم أيضاً فى منتجات التجميل الطبيعية مثل حمرة الشفايف ومزيلات العرق وشامبو الشعر الجاف.


5.  دقيق الكسافا

·  يحب الخبازون ذو الخبرة صناعة المخبوزات الخالية من الجلوتين من حبوب الكسافا لأنها تشبه إلى حد كبير الطحين الأبيض كما أنه من السهل جداً إستبدال الطحين الأبيض فى أى وصفة بطحين الكسافا، هذا النوع من الطحين مصنوع من جذور نبات الكسافا وله نكهة محايدة وسهل الهضم لذلك فهو ممتاز للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين، كما أنه أقل فى السعرات الحرارية من طحين اللوز وطحين جوزالهند (على الرغم من أنه أقل فى البروتين والدهون الصحية) .

· إستخداماته: استخدميه فى عمل التورتيلا والكريب وأى وصفة أخرى تتطلب الطحين العادى.

 

6.  طحين المكسرات النمرية

· على الرغم من أن إسم هذا الطحين يحتوى على كلمة مكسرات لكنه بالفعل لا يحتوى على مكسرات لأن المكسرات النمرية هى خضروات جذرية صغيرة غنية بالمواد الغذائية خاصة الألياف والدهون الصحية والحديد ولأنها خالية من المكسرات لذلك هى رائعة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية، من السهل نسبياً إستخدام طحين المكسرات النمرية فى وصفات الخبز العادية لكنه أخشن من الطحين العادى وهذا يؤثر على الملمس النهائى للمخبوزات.

· إستخداماته: إستخدميه فى عمل الخبز السريع، المافن، الكوكيز، البان كيك.

 عرضنا لكم فيما سبق معلومات عن أشهر أنواع الطحين الخالى من الجلوتين (الغلوتين) وأفضل الطرق لاستخدامهم .