على ما يبدو أن دهون البطن من أكثر المشاكل التى تواجه النساء والرجال لأنها تؤثر على الصحة كما أنها سيئة المظهر وفى الواقع إن وجود الكثير من الدهون فى منطقة البطن يرتبط إرتباطاً وثيقاً بمرض السكرى وأمراض القلب ، لهذا السبب فان فقدان الدهون فى البطن له فوائد كبيرة للصحة.

· يتم تقدير دهون البطن عادة بقياس محيط الخصر ويمكن القيام بذلك بسهولة فى المنزل باستخدام (المتر- شريط القياس) على أن يكون ما فوق عن 40 بوصة (102 سم) عند الرجال و35 بوصة (88 سم) عند النساء يعتبر دهون وسمنة فى منطقة البطن.

· إذا كان لديك الكثير من الدهون الزائدة حول محيط الخصر فعليك إتخاذ بعض الخطوات للتخلص منها حتى ولو لم يكن وزنك كبير بشكل عام.

·لحسن الحظ هناك عدد قليل من الاستراتيجيات التى تثبت أنها تستهدف الدهون حول البطن أكثر من مناطق أخرى فى الجسم وفيما يلى 6 طرق مبنية على الأدلة لفقدان الدهون حول البطن بشكل خاص: -

1.  تجنب السكر والمشروبات المحلاة بالسكر:

· السكر هو نصف الجلوكوز ونصف الفركتوز وعندما تأكل الكثير من السكر فان الكبد يحصل على طاقته الفركتوزية أكثر من اللازم ويضطر إلى تحويله إلى دهون والذى يمكن أن يؤدى إلى تراكم الدهون فى البطن والكبد.

· السكر السائل يعتبر أسوأ من السكر المضاف إلى الطعام حيث تشير الدراسات أن المشروبات المحلاة بالسكر مرتبطة بخطر زيادة البدانة بنسبة 60 % خاصة عند الأطفال وهذا يشمل المشروبات المحلاة بالسكر والمشروبات الغازية وعصائر الفاكهة ومختلف المشروبات الرياضية عالية السكر.

· الملخص : للقضاء على دهون البطن يجب عليك تقليل السكر فى النظام الغذائى الخاص بك واستبداله بالفاكهة الكاملة قليلة السعرات الحرارية ومراعاة قراءة الملصقات الموجودة على الأطعمة مع القضاء تماماً على المشروبات السكرية.

2.  تناول الكثير من البروتين:

· البروتين هو أهم المغذيات عندما يتعلق الأمر بخسارة الوزن لأنه لن يساعد فقط على خسارة الوزن بل يساعد أيضاً على تجنب زيادة الوزن وهناك الكثير من الأدلة على أن البروتين فعال للقضاء على دهون البطن بشكل خاص.

· لذلك حاول زيادة الأطعمة الغنية بالبروتين التى تتناولها يومياً مثل البيض والأسماك والمأكولات البحرية والبقوليات والمكسرات واللحوم ومنتجات الألبان هذه هى أفضل مصادر البروتين فى النظام الغذائي.

· الملخص: إن تناول الكثير من البروتينات يمكن أن يعزز عملية الأيض ويقلل مستويات الجوع مما يجعله وسيلة فعالة جداً لانقاص الوزن وتشير العديد من الدراسات إلى أن البروتين فعال بشكل خاص ضد تراكم الدهون فى منطقة البطن .

3.  تقليل تناول الكربوهيدرات:

· إن تقليل تناول الكربوهيدارات فى النظام الغذائى الخاص بك هو وسيلة فعالة لفقدان الدهون حيث تؤكد الدراسات أن تقليل الكربوهيدرات يساعد على خفض الشهية وفقدان الوزن وقد أظهرت نتائج الدراسات أن الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدارت تؤدى إلى فقدان الوزن بمقدار 2: 3 مرات أكثر من الوجبات الغذائية قليلة الدسم خاصة الدهون فى منطقة البطن وحول الكبد.

· كما أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تؤدى إلى خفض وزن الماء سريعاً مما يعطى الناس نتائج فورية سريعة (غالباً ما يظهر الفرق فى الميزان فى غصون يوم أو يومين) لذلك إذا كنت بحاجة إلى فقدان الوزن سريعاً عليك تجنب تناول الكربوهيدرات المكررة (السكر، الخبز الأبيض، الحلوى...الخ) والاكتفاء بخمسين جرام يومياً من الكربوهيدرات مع الحفاظ على تناول كمية عالية من البروتين وسيؤدى ذلك إلى تقليل الشهية ويبدأ الجسم فى حرق الدهون من الدرجة الأولى فى منطقة البطن وحول الكبد.

· الملخص: تناول الوجبات الغذائية قليلة الكربوهيدرات تساعد على فقدان الوزن والتخلص من دهون البطن والكبد وتقليل خطر الإصابة بمرض السكرى.

4.  تناول الأطعمة الغنية بالألياف:

· الألياف الغذائية هى مادة نباتية غير قابلة للهضم خاصة الألياف اللزجة وكثيراً ما يدعى أن تناول الكثير من الألياف يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن، هذا صحيح خاصة عند تناول الألياف اللزجة القابلة للذوبان لأنها بها جل يعمل على إبطاء عملية الهضم وإمتصاص العناصر الغذائية والنتيجة النهائية هى الشعور بامتلاء المعدة وإنخفاض الشهية وقد تكون فعالة فى الحد من دهون البطن بشكل خاص.

· الملخص: هناك بعض الأدلة على أن الألياف الغذائية القابلة للذوبان يمكن أن تؤدى إلى تقليل دهون البطن وتقليل خطر الإصابة بأمراض عديدة، أفضل طريقة للحصول على المزيد من الألياف هى تناول الكثير من الأطعمة النباتية مثل الخضار والفاكهة وكذلك البقوليات والحبوب مثل الشوفان.

5.  ممارسة التمارين الرياضية:

· التمارين الرياضية مهمة لأسباب متعددة أهمها الحفاظ على الصحة وتجنب الأمراض وأيضاً فعالة للقضاء على دهون البطن، والتمارين لا تشمل فقط تمارين البطن ولكن الجرى والمشى والسباحة...الخ تعمل على فقدان الوزن خاصة حول البطن بشكل كبير وأيضاً تؤدى إلى تقليل الإلتهاب ومستويات السكر فى الدم.

· الملخص: يمكن أن تكون ممارسة التمارين الرياضية فعالة للغاية إذا كنت تحاول فقدان الدهون فى البطن كما أن لها العديد من الفوائد الصحية الأخرى التى تساعد على عيش حياة أطول بصحة أفضل.

6.  مراقبة الطعام (ما ومتى وكم تأكل؟) :

· ما تأكله مهم الجميع يعرف ذلك ومع ذلك فان معظم الناس ليس لديهم أدنى فكرة عما يأكلونه حقاً حيث يعتقد بعض الناس أنهم يتناولون نسبة عالية عالية من البروتين أو منخفضة الكربوهيدرات أو أى شئ آخر ولكن فى الحقيقة أنهم يميلون إلى الإفراط أو التقليل إلى حد كبير.

· الملخص: أى شخص يريد تحسين نظامه الغذائى يجب عليه مراقبة الطعام وحساب الوزن والسعرات الحرارية لفترة من الوقت.


· باختصار: إن تقليل الدهون فى منطقة معينة من الجسم ( الفخذين – الأوراك – الذراعين – الأرداف...الخ) فى معظم الحالات لن يكون هناك طرق فعالة باستثناء دهون البطن حول المعدة التى يمكن القضاء عليها من خلال ممارسة التمارين الرياضية عالية الكثافة بالاضافة إلى إتباع نظام غذائى صحى.