بعض الأوقات نجد فيه البشرة داكنة غير متألقة؛ بسبب عوامل كثيرة منها الطقس أو عدم الاهتمام بنظافة البشرة أو عدم تناول الطعام المُغذي للبشرة، فأصبحت البشرة الصافية مع الخدود الوردية هو الوجه المثالي لكثير من النساء، كما أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة أن هناك بعض الأطعمة التي يمكنها أن تلعب دور فعال في الحفاظ على اشراق البشرة وتوردها دائماً منها :


1- الطماطم:

تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين؛ والتي بدورها تقلل من الآثار الضارة للآشعة فوق البنفسجية المسببة لظهور التجاعيد، ولكن أيضاً يجب عليكِ استخدام كريمات الحماية من آشعة الشمس.

2- الزبادي:

أثبتت بعض البحوث العلمية أن الزبادي يساعد على علاج البشرة الحساسة وخاصة التي تعاني من الإكزيما، لإحتواءه على نسبة بروتين وكالسيوم مفيدة لنضارة البشرة، كما يمكنكِ استخدام الزبادي كقناع مرطب ومعالج للبشرة الحساسة.

3- فول الصويا:

إن الاستخدام الروتيني لمنتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على فول الصويا سيساعد في إعطاء وجهك نضارة، وننصح أيضاً بتناول حليب الصويا صباحاً لإعطاء النضارة والحيوية لبشرتك.

4- البرتقال:

يحتوي البرتقال على فيتامين سي وهو لا يحارب نزلات البرد فقط، بل أنه مضاد قوي للأكسدة؛ لأنه يساعد على الوقاية من حب الشباب، كما أنه يحتوي على فيتامينات تدخل في إنتاج كريمات البشرة الغنية بالكولاجين الصحي، ونجد أيضاً فيتامين سي موجود في الفلفل الأحمر والفراولة واللفت والبروكلي.

5- زيت الزيتون:

استخدمي زيت الزيتون كدهان على بشرتك بعد تعرضها للآشعة فوق البنفسجية، ثم افركيها قليلاً بفرشاة البشرة واغسليها بعد عشر دقائق، كما يمكنكِ مزج زيت الزيتون مع الأفوكادو واستخدامه كقناع معالج للبشرة الحساسة والوقاية من ظهور التجاعيد.

6- الشوفان:

يستخدم الشوفان كقناع مرطب للبشرة خاصة البشرة الدهنية، ويمنع ظهور الحبوب والبذور السوداء، كما أنه يستخدم في علاج البشرة المتهيجة، وتناوله أيضاً مفيد جدا للبشرة والجسم ككل.

7- الشوكولاتة الداكنة:

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة عالية من الكاكاو والذي يعمل على حماية الجلد من الشمس، فكثير من النساء مؤخراً تستخدم قناع الكاكاو أو القهوة على وجهها ليصبح أكثر إشرقاً، لذلك لا تترددي في تناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة 3 – 4 مرات بالأسبوع.

8- المكسرات:

تحتوي بعض أنواع المكسرات على حمض الليونوليك والأوميغا s6 غير المشبعة؛ وكلاهما مفيدان للجسم والبشرة، نجدهم في اللوز والفستق والفول سوداني، لذلك معظم الأطباء يستخدمون زيت اللوز كبديل للمادة الدهنية المستخدمة في الطهي، كما انه يدخل في العلاجات الموضعية.