·         إذا كنت قد تعاملت بشكل سلبى مع الباذنجان وأنت طفل فيجب عليك الآن أن تعيد النظر فى هذه النقطة لأنه فى الغالب طريقة تقديمه لك وأنت طفل كانت غير صحيحة أو كانت وصفة واحدة غير لذيذة ولكن الحقيقة أن هذا النوع من الخضار ذو اللون الأرجوانى له فوائد كثير فضلاً عن أنه يمكن إستخدامه بأكثر من طريقة سواء مع المكرونة أو فى صينية الخضار فى الفرن أو سلطة أو مع الأرز...الخ.


·  أنواع الباذنجان: كما هو معروف أن أكثر الأنواع إنتشاراً فى دول الشرق الأوسط هى الباذنجان الرومى الكبير الحجم والباذنجان الأرجوانى صغير الحجم والباذنجان الأبيض على صعيد آخر نجد أنه فى أمريكا ينتشر الباذنجان الأرجوانى والأبيض والبرتقالى والباذنجان التايلاندى والباذنجان الصينى الاكثر حلاوة والباذنجان الحلو المخطط (ننصحك بالبحث عنه وتجربته لأنه حلو المذاق ولذيذ جداً) ، وبشكل عام كلما كان الباذنجان صغير الحجم كلما كان أفضل.


· كيفية إختيار الباذنجان: بغض النظر عن الوصفة المستخدم فيها الباذنجان فيجب أن تختار الباذنجان ذو الجلد اللامع المشدود الناعم غير طري أو مجعد ويجب تخزين الباذنجان فى مكان جاف بارد ويفضل إستخدامه فى أسرع وقت ممكن بعد شراؤه بعد يوم أو يومين على الأكثر.


· إعداد الباذنجان: يجب عليك تحضير الباذنجان قبل إستخدامه فى الطهى خاصة عندما يكون كبير الحجم فانه يكون قاسى وبه طعم المرارة لذلك يجب تقطيعه إلى شرائح وتمليحه بكمية سخية من الملح مع وضعه فى مصفاة لمدة نصف ساعة على الأٌقل (ليخرج منه كل الماء المر) ،  بعد ذلك اشطفيه واتركيه ليجف أو جففيه باستخدام مناشف قطنية نظيفة (عملية تمليح الباذنجان تقوم بعمل إنهيار للهيكل الخلوى فى الباذنجان عن طريق إطلاق الماء المحبوس بداخله والنتيجة أن الباذنجان يمتص كمية أقل من الزيت عند القلى ويطلق كمية أقل من السائل عند الطهى) .


· أما عن أشهر وصفات الباذنجان الشهية فى المطبخ العربى:-


1.  المقلوبة: طبق تقليدى فلسطينى أردنى وسبب التسمية أنه يتم قلب الوعاء رأساً على عقب قبل التقديم إنه مزيج لذيذ من اللحوم والأرز وبطبيعة الحال مع الباذنجان وأنواع أخرى من الخضار.


2.  بابا غنوج: من أشهى المقبلات المثالية واللذيذة والصحية وله عدة طرق الأساس أنه مصنوع من الباذنجان المشوى ولكن يمكن أن يضاف إليه الطحينة ويطلق عليه   (متبل الباذنجان) وفى هذه الحالة يُقدم مثل الحمص مع الخبز أو يمكن إضافة البصل والطماطم وفى كلا الحالتين فانه لذيذ جداً.


3.  شيخ المحشى : إذا كنت من محبى الباذنجان وصلصة الطماطم واللحم المفروم فهذا هو الطبق المثالى لك خاصة مع الأرز الأبيض.


4.  محشى الباذنجان: يشبه شيخ المحشى ولكن فى هذه الوصفة يتم حشو الباذنجان بالأرز واللحم معاً مثل الكوسا و ورق العنب ولكنه لذيذ مع الباذنجان خاصة الباذنجان الأبيض.


5.  فتة باذنجان: تختلف عن الفتة التقليدية وتشبه فتة الحمص حيث يتم إستبدال الحمص بالباذنجان مع إضافة صلصة الطماطم والخبز واللحم المفروم ويمكنكِ عدم إضافة صلصة الطماطم إذا رغبت فى ذلك.


6.  باذنجان مقلى: نعم لا يوجد أفضل من وصفة الباذنجان المقلى العادى مع صوص دبس الرمان ولا أروع من ذلك.


7.  مكدوس: ليس طبق رئيسي أو جانبى ولكنه مخلل حيث يتم إستخدام حبات الباذنجان الصغيرة الحجم وحشوها بالجوز المفروم (عين الجمل ) والفلفل الأحمر المجفف.

 

· لا شك أنه هناك الكثير من الوصفات اللذيذة التى تجعلك من محبى الباذنجان اتبعى الرابط للحصول عليها.