·         تعتبر الأعياد الإسلامية فى الدول العربية من بين أكثر الأيام المرتقبة والأكثر شهرة خلال العام وينطبق هذا الكلام بشكل خاص على عيد الفطر المبارك الذى يمثل إتمام رمضان شهر الصيام، العبادة، الغفة، الصلاة...الخ.


·         ولأن الغذاء محورى جداً فى الثقافة العربية والحياة الأسرية بشكل عام لذا فهو يلعب دور بارز فى الاحتفال بأى عطلة فتجد النساء قبل العيد مشغولين فى المطبخ فى تحضير البسكويت والكحك والمعمول وحلويات العيد بشكل عام ولكن إذا أخذتى قرار تحضير حلويات العيد بنفسك فى المنزل فيجب عليك مراعاة النصائح التالية والابتعاد عن الأخطاء المشتركة والمشهورة التى تسبب عدم نجاح وصفات الكوكيز المختلفة: -


1.  قياس الطحين بشكل غير دقيق:-

من المحتمل أن يكون قياس معيار الدقيق ( الطحين) بطريقة خاطئة هو أكبر خطأ فى صناعة البسكويت والكحك وباقى حلويات العيد فاذا كنتى تستخدمى الكوب كمعيار فانه يمكن أن يجعل نسبة الدقيق زيادة 30 % وبالتالى يكون البسكويت أو الكحك جاف وقاسى.

الطريقة الصحيحة: استخدام الميزان الرقمى بالجرامات (كل كوب من الطحين المذكور فى الوصفة يساوى 130 جرام) .

 

2.  نوع الطحين المستخدم:-

معظم وصفات الكحك والبسكويت تعتمد على الطحين لجميع الأغراض وهو متوسط البروتين المستخلص من طحين القمح أما إذا استبدلتيه بطحين الخبز فانه مصنوع من نوع مختلف من القمح أعلى فى نسبة البروتين وبالتالى سيكون البسكويت ناشف، فى حالة إستخدام طحين الكيك والمعجنات فسيكون البسكويت هش ومفتت، أخيراً فى حالة إستخدام الطحين الذاتى الاختمار فتوقعى عدم نجاح البسكويت أو الكحك تماماً.

الطريقة الصحيحة: إستخدام نوع الطحين أو الدقيق المذكور فى الوصفة وعلى الأغلب يكون الطحين العادى (طحين لكل الأغراض) .

 

3.  عجن العجينة أكثر من اللازم:-

الافراط فى عجن عجينة الكوكيز أو الكحك أكثر من اللازم سوف يجعل العجينة ناشفة وقاسية لأن الطحين يحتوى على الجلوتين (بروتين ) مما يجعل العجينة أكثر قساوة كلما عجنتها.

الطريقة الصحيحة: قومى بخلط مكونات العجينة أولاً ثم عجن العجينة بالقدر المستطاع وبلطف.

 

4.  خفق الزبدة باليد:-

إن خفق وتقليب الزبدة مع السكر هو أكثر من مجرد الجمع بين مكونين بل أنتى أيضاُ تقومين بدمج وإدخال الهواء فى الزبدة مما يجعل العجينة ناجحة ويُسهل على مسحوق الخبز القيام بمهمته لذلك إذا تم تقليبها باليد فلن تكون العجينة ناجحة بما فيه الكفاية.

الطريقة الصحيحة: تذكر أن الزبدة فى وصفات الكوكيز بشكل خاص يجب أن تكون باردة وقبل إستخدامها ضعيها فى محضر الطعام مع تثبيت ملحق المضرب.

 

5.  إستخدام الزبدة مباشرة من الثلاجة:-

على الرغم من أن كل وصفات الكوكيز تتطلب إستخدام الزبدة الباردة لكن إذا كانت الزبدة باردة جداً فمن المحتمل ألا يختمر الكوكيز أثناء الخبز وبشكل عام يجب إتباع تعليمات الوصفة فاذا كانت تتطلب إستخدام الزبدة الباردة فيجب أن تكون الزبدة باردة وليست باردة جداً وأحيان أخرى فى بعض وصفات الكحك تتطلب إستخدام السمنة أو الزبدة المذابة أو المقدوحة.

الطريقة الصحيحة: اتركى الزبدة لمدة 15 دقيقة فى درجة حرارة الغرفة قبل الأستخدام (ولكن ليس أكثر من هذه المدة) .

 

6.  إستخدام الزبدة اللينة جداً:-

إذا كانت الزبدة لديكى لينة جداً فسيكون لديكى نفس المشكلة عند خفق الزبدة باليد أى تهوية غير كافية للزبدة فاذا كانت الزبدة طرية أكثر من اللازم سوف تكون العجينة قاسية بدلاً من أن تكون رقيقة وناعمة .

الطريقة الصحيحة: بشكل عام احتفظى بالزبدة فى الثلاجة وأخرجيها فى درجة حرارة الغرفة قبل 15 دقيقة من الاستخدام.

 

7.  إستخدام مسحوق بيكنج بودر قديم:-

البيكنج بودر هو عبارة عن عامل كيميائى مخمر يساعد المخبوزات بشكل عام على الاختمار وزيادة الحجم أثناء الخبز وعلى الرغم من أن مدة صلاحيته طويلة جداً قد تصل إلى ستة أشهر ولكنه يفقد قليلاً من قدرته كلما مر عليه الوقت.

الطريقة الصحيحة: تأكدى من إستخدام بيكنج بودر طازج لعمل حلويات العيد بحيث لا يتجاوز الستة أشهر على الأكثر.

 

8.  إلتصاق الكوكيز أثناء الخبز:-

من المفترض أن يزداد حجم البسكويت والكوكيز والكعك أثناء الخبز فى الفرن ولكن فى بعض الأحيان يزداد الحجم كثيراً لدرجة أنهم يلتصقوا ببعضهم البعض ويرجع ذلك أولاً إلى عدم ترك مسافات كافية بينهما فى الصينية ، ثانياً دهن الصينية المستخدمة بكمية كثيرة من المادة الدهنية.

الطريقة الصحيحة: إستخدام ورق الزبدة فى الخبز وإتباع تعليمات الوصفة حيث أن بعض أنواع حلويات العيد لا تتطلب إستخدام صينية مدهونة بأى مادة دهنية ولكن يجب أن تكون الصينية جافة.

 

9.  عدم تسخين الفرن قبل الخبز:-

إن تسخين الفرن هو أول تعليمات أى وصفة بسكويت أو كحك أو معمول فهى خطوة ضرورية جداً لا يجب الإغفال عنها أو تخطيها لأن أغلبية أنواع حلويات العيد تُخبز فقط لمدة 10: 12 دقيقة لذلك يجب أن يكون الفرن على درجة الحرارة المناسبة.

الطريقة الصحيحة: ضرورة التسخين المسبق للفرن قبل الخبز.

 

10.  فتح باب الفرن أثناء الخبز أكثر من مرة:-

أنتى تحتاجينن فقط لفتح باب الفرن لاخراج الصينية من الفرن ولذلك لا تقومين بفتح باب الفرن كل عدة دقائق لأن فى كل مرة تقومين بذلك تنخفض درجة حرارة الفرن خاصة بالنسبة للكحك.

الطريقة الصحيحة: لا تقومين بفتح باب الفرن ولكن إستخدمى النافذة الموجودة فى باب الفرن للتأكد من وجود أى شئ وللمتابعة نضج الكحك والبسكويت (من الأفضل تنظيف النافذة لتساعدك على الرؤية) .

 


Ø      فيما سبق بعض الأخطاء المشتركة والشائعة عند تحضير الكوكيز والبسكويت والكحك وحلويات العيد بشكل عام والتى يمكن أن تتسب فى عدم نجاح وصفاتك المنزلية.

Ø      كل عام وأنتم بخير عيد فطر سعيد لجميع المسلمين (عساكم من عواده) .