·         الأولوية القصوى لمعظم الناس خلال شهر رمضان هى أن تقرر ماذا ومتى تأكل؟ خاصة بالنسبة للأفراد الرياضيون الذين يمارسون الرياضة بشكل يومى منتظم ويحرصون على فقدان الوزن فالطعام بالنسبة لديهم هو نصف المعادلة خاصة لأنهم يستطيعوا أن يقوموا بتوازن رمضان مع التدريبات الطويلة، أما بالنسبة للناس العاديين الذين لا يمارسون الرياضة فالطبيعى أنهم يكتسبون زيادة فى الوزن بسبب وجبات الإفطار الكبيرة والسحور الملئ بالدهون والكربوهيدرات.


· و لكن هل تعلم أن شهر رمضان يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن خاصة أننا نقوم بالصيام والامتناع عن الطعام خلال غالبية اليوم تقريباً   ( لأن رمضان يأتى هذا العام فى فصل الصيف) كل ما عليكِ هو إتباع الإرشادات أو النصائح الغذائية التالية التى ينصح بها خبراء التغذية: -


1.  ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة غير ممنوعة خلال شهر رمضان أو خلال فترة الصيام ولكن الوقت المثالى لممارسة الرياضة هو قبل ساعتين من الافطار مع إتباع بعض النصائح وأهمها ضرورة ممارسة تمرينات الإطالة (الاسترتش أو التمدد) قبل التمرين حتى يصل الدم إلى جميع أنحاء الجسم وهذه الخطوة ليست إختيارية خلال شهر رمضان.

 

2.  الافطار

تناول وجبة صغيرة جداً على الافطار ثم تناول وجبة كاملة بعد ساعة من الافطار ويُفضل الافطارعلى التمر لأنه غنى بالألياف والجلوكوز والقليل من الدهون اللازمة للجسم ولكن تجنب تماماً تناول السكريات مع إستبدالها بشرب الماء بكثرة.

 

3.  وجبة العشاء

بعد ساعة من الافطار سوف يتم تناول وجبة العشاء ويجب أن تكون وجبة صحية متكاملة مع التركيز على الكربوهيدرات المعقدة والبروتينات وتجنب تماماً الأطعمة الجاهزة أو المقلية (الفاست فود) لأنها تحتوى على نسبة عالية من الدهون والكربوهيدرات البسيطة، يجب أيضاً التركيز على أن تكون مصادر الدهون اللازمة للجسم صحية مثل الأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون ولا ننسى شرب الماء بكثرة.

 

4.  الماء

قلة شرب الماء يمكن أن يسبب فشل كلوى ويقضى على الكليتين لذلك من الأفضل شرب الماء بكثرة من خلال كميات صغيرة ومنتظمة خاصة مع الطعام  و طوال الفترة من الافطار إلى السحور.

 

5.  النوم

من المهم جداً أخذ القسط الكافى من النوم فى الليل بحيث يتم تحفيز الجسم على الحرق وفقدان الوزن وبناء العضلات فالراحة الكافية هى عنصر أساسى فى اللياقة البدنية (إذا كان لديك الفرصة والوقت يمكنك الحصول على فترة قيولة أيضاً خلال اليوم) .

 

6.  السحور

تجنب الكربوهيدرات البسيطة (السكر، الخبز الأبيض، المخبوزات) لأنها سوف تسبب التعب فى وقت متأخر من الصباح (قبل الظهر) وتبدأ فى الشعور بالجوع تقريباً من بعد الظهر مباشرة بما لا يوفر الطاقة التى نحتاج إليها خلال النهار فضلاً على أنها سوف تُخزن فى الجسم وتُزيد الوزن، أيضاً تجنب عصائر الفاكهة التى تحتوى على نسبة عالية من السكر والأفضل شرب الماء وتناول الخبز القمح الكامل أو الحبوب الكاملة مع كمية جيدة من البروتينات والألياف التى تمد الجسم بالطاقة وتُقلل الشعور بالجوع خلال النهار.

 


· ما سبق لا يعتبر نصائح طبية لتقليل الوزن ولكنها للحفاظ على الوزن خلال شهر رمضان وفى نفس الوقت الحصول على التغذية الصحية السليمة التى تحافظ على الجسم وبالطبع يمكن تعديل النقاط السابقة حسب الحاجة بما يناسب كل فرد.