·         يبدو أن الكثير من الآباء يعبرون عن مدى صعوبة إشراك أطفالهم الصغار فى الاحتفال بشهر رمضان عندما لا يكونوا صائمين، وبالنسبة للعديد من الأطفال يمكن أن يمر رمضان دون أن يلاحظوا لذلك نريد جميعاً أن يشعر أطفالنا بجزء من روحانيات هذا الشهر الفضيل ونريد أن نزرع ذلك الحب لديهم منذ نعومة أظافرهم.


·  قبل أن نبدأ يجب الإجابة عن أكثر الأسئلة المشهورة (هل يجب أن يصوم طفلى فى رمضان) ؟

على الرغم من أن جميع النقاشات غالباً تدور حول متى يجب أن يصوم الأطفال شهر رمضان إلا أن الرأى العام أنه لا يجب إجبار الطفل على الصيام ومع ذلك يمكن للأطفال الصيام لبضعة ساعات إذا اختاروا ذلك وهذا يمكن أن يساعدهم على تقدير أهمية الشهر الكريم عندما يكبرون على سبيل المثال: يختار بعض الأطفال صيام نصف اليوم أو حتى أيام قليلة كتدريب للسنوات القادمة ومن المثير للدهشة أن الأطفال الصغار يكونوا متحمسين لصيام اليوم كامل ولذلك لا بد من تشجيع الآباء والمدرسة لهم.


· الآن إليكِ بعض الأنشطة الترفيهية التى يمكنكِ القيام بها مع أطفالك لإشراكهم فى رمضان: -

1.  تزيين المنزل

(أهلا بك يا رمضان) مثل هذه اللافتات يجب تزيين المنزل بها مع أطفالك لأن ذلك يتيح للأطفال بالشعور باحتفاليات شهر رمضان ومن الأفكار الجيدة أن يقوم الأطفال بعمل هذه اللافتات بأنفسهم من القص واللزق وباقى الأدوات المكتبية.

 

2.  وقت القصة

استغلى وقت قص القصص اليومى مع أطفالك من خلال إضافة لمسة إسلامية إلى القصص مثل الأخلاق والدروس المستفادة من قصص الأنبياء والتى يمكن مناقشتها مع أطفالك، على جانب آخر يحب حث الأطفال على التبرع بكتاب أو قصة عن رمضان إلى مكتبة المسجد أو المدرسة وبالنسبة للأطفال الكبار يمكن الطلب منهم كتابة قصص بأنفسهم عن رمضان وذلك لتنمية الادب الاسلامى لديهم.

 

3.  المشاركة فى الأعمال الخيرية

من سن مبكر نريد أن يفهم أطفالنا أهمية الكرم ومفهوم العطاء وهناك طرق ممتعة لتعليمهم على سبيل المثال اطلب منهم تجميع الأموال من المدرسة للتبرع لجهة خيرية أو اترك لهم كيفية التصرف فى المال وكيفية التبرع به .

 

4.  مخطط للأعمال اليومية

إحدى الطرق النشطة لحث الاطفال على الأعمال الصالحة هى عمل مخطط بيانى يساعدهم على توثيق ما قاموا به من أعمال طيبة مثال: لوحة مقسمة للصلاة، الصوم، الصدقة، بر الوالدين...الخ ويضع الطفل علامة عند كل عمل قام به.

 

5.  المساعدة فى تحضير الافطار

نظراً لأن العديد من الأطفال لا يصومون فان المساعدة فى المطبخ وتحضيرالوجبة الرئيسية للأسرة كلها سوف يكون أمر ممتع بالنسبة لهم ويُحببهم فى رمضان.

 

6.  تعلم الدعاء

قومى بتدريس طفلك دعاء الافطار واذكرى له معناه ثم اطلبى منه أن يحفظه ويردده مع باقى أفراد الأسرة عند الافطار.

 

7.  خذ الأطفال معك إلى المسجد

يمكن للأطفال أن يشعروا بروحانيات شهر رمضان من خلال صلاة الجماعة فى المسجد وبذلك سوف يفهم الطفل أهمية وحدة المسلمين فضلا عن الاسمتاع إلى الخطبة والبحث عن المعرفة فى المسجد بالاضافة إلى الاختلاط بباقى الأطفال ممن هم فى سنهم والذين يتعملون أيضاً عن دينهم.

 

8.   الألعاب الاسلامية

بعد الافطار يمكنكِ جمع العائلة وطرح الأسئلة الدينية والمسابقات  فى حفظ القرآن الكريم.

 

9.  تقديم هدية للجيران

ساعد أطفالك على فهم أهمية الدعوة إلى الاسلام من خلال السماح لهم بصنع سلة هدايا صغيرة للجيران الغير مسلمين والتى تتضمن بطاقات للتعريف بما هو شهر رمضان.

 

10.   عمل بطاقات العيد

فى أواخر شهر رمضان أى الفترة التى تسبق عيد الفطر يمكن لطفلك أن يصنع بطاقات تهنئة بالعيد لزملائه وأصدقائه والعائلة أيضاً.

 

 

· رمضان هو الوقت المناسب الذى يساعد الآباء على تعريف ابنائهم بعقيدتهم، أخبرينا عن الأنشظة التى يمكن تحضيرهها لإشراك أطفالك فى الاحتفال والشعور بهذا الشهر الكريم.