·         الجمبرى أو الروبيان أو القريدس من المأكولات البحرية المفضلة فى كل دول العالم خاصة العالم العربى ويعتبر يوم 9 مايو هو اليوم العالمى للجمبرى ولذلك قبل طهيه جمعنا لكِ الأخطاء مشتركة التى يرتكبها الكثير من الناس وتُفسد الجمبرى وهى: -

 

1.  الروبيان الطازج


من الأخطاء الشائعة أن الجمبرى أو الروبيان الطازج أفضل من المجمد ولكن هذا غيرصحيح لأن المجمد فى حالة الروبيان هو الأفضل إلا إذا تم شراء الروبيان الطازج الذى يخرج من البحر أو المحيط مباشرة فعندئذ يكون الطازج أفضل من المجمد أما فى حالة الروبيان غير المجمد المعروض على أكوام من الثلج فلا ننصحك بشرائه لأنه يمكن أن يكون تم وضعه على الثلج منذ فترة طويلة لا أحد يعرفها لذلك يمكن أن يتلف سريعاً بعد شرائه.

أيضاً الجمبرى الكامل الذى يحتوى على الرأس فانه سريعاً ما يتلف لأن رؤوس الجمبرى تحتوى على إنزيم يمكن أن يفسد لحم الجمبرى إذا لم يتم فصله عن الجمبرى مباشرة بعد أن يتم الإمساك به (بعد الصيد)  .

الطريقة الصحيحة هى شراء الجمبرى الطازج فور خروجه من البحر أو المجمد سريع الذوبان مع تقشيره بنفسك.



2.  إذابة الروبيان بشكل غير صحيح


طريقة إذابة الجمبرى أو الروبيان من الأخطاء الشائعة التى يقع فيها كثير من الناس بشكل عام لأن غالبية الناس تقوم باذابة الجمبرى فى الميكروويف أو تتركه ليذوب على طاولة المطبخ.

 الطريقة الصحيحة لتذويب الجمبرى المجمد هى وضعه فى مصفاة فى الثلاجة طوال الليل لأن المصفاة تمنع تشرب الجمبرى لهذا السائل الذى يخرج منه عند إذابته وإذا حدث ذلك سوف يصبح الجمبرى طرى ومندى.

 


3.  مدة طهى الروبيان


الجمبرى أو الروبيان مثل معظم المأكولات البحرية لا يحتاج إلى وقت طويل للطهى وذلك لأن الألياف العضلية (العظم) أقصر وأطرى وأرق بكثير من اللحم أو الدواجن خاصة الجمبرى الصغير الحجم ففى حين أن اللحم البقرى أو الدجاج يتم طهيه على درجة حرارة 160 فهرنهايت فان الجمبرى يطهى على 120 فهرنهايت.

الطريقة الصحيحة هى طهى الجمبرى بمجرد أن يتحول لونه من الشفاف إلى الوردى أو الأبيض المعتم فقط.

 


4.  تنظيف الروبيان


ذكرنا أنه يجب التخلص من رؤوس الجمبرى أما عن تنظيف أمعاء الجمبرى فلا يوجد خطأ فى أكل الخط الرملى للجمبرى خاصة لأن الجمبرى أو الروبيان هو فى الاساس حشرة بحرية كبيرة قابلة للأكل وبالرغم من أن الأمعاء تحتوى على الرمل والطين إلا أنك لا تتذوقها ولا تشعر بها.

مع ذلك فان الطريقة الصحيحة لتنظيف الجمبرى هى إستخدام مقص المطبخ فى التخلص من القشرة الخارجية على طول منحنى الجمبرى إلى الذيل ثم قم بتفكيك البقعة السوداء المتعرجة (الخط الرملى) ثم تخلص من القشرة من اليمين أو اتركها حسب الحاجة.

 


5.  قشر الروبيان


هناك كثير من الناس يأكلون الجمبرى أو الروبيان بقشره ولكن من الطبيعى التخلص من قشر الجمبرى قبل الطهى على أى حال فان الطريقة الصحيحة هى التخلص من قشر الجمبرى قبل الطهى أو ترك القشر فى حالة معرفة أن ضيوفكِ يحبون تقشير الجمبرى بأنفسهم.

 


6.  شواء الروبيان


من الأفضل ترك الجمبرى بالقشر عند الشواء لأن القشر يحمى الجمبرى أو الروبيان من درجة الحرارة الشديدة التى تجعله يجف فضلاً عن الحفاظ على شكله المميز.

من ناحية أخرى فان أفضل طريقة لشواء الروبيان هى وضعه فى أسياخ قبل الشواء هذه الطريقة تجعله ينضج سريعاً حوالى دقيقتين على كل جانب كما أنها تجعلك تقلبين الجمبرى على الجانب الآخر سريعاً بدلاً من تضييع الوقت فى تقليب كل قطعة من الجمبرى واحدة تلو الاخرى.

إذا الطريقة الصحيحة فى شواء الجمبرى هى وضعه فى أسياخ قبل الشواء وبدون تقشير.

 


7.  إستخدام قشر الروبيان


لقد قمت بتقشير الجمبرى أو الروبيان قبل الطهى هذا جيد جداً ولكن لا ترميه أبداً فى سلة المهملات لأن قشر الجمبرى يحتوى على نكهة دسمة ومركزة للجمبرى يمكن إستخدامه فى عمل انواع الحساء المختلفة لذلك فان الطريقة الصحيحة هى طهى قشر الجمبرى فى الماء مع إضافة بعض الخضروات العطرية لعمل شوربة لذيذة تستخدم فى صنع أنواع مختلفة من الحساء أو احتفظى بقشر الجمبرى فى أكياس محكمة الغلق فى الفريزر لاستخدامها فى وقت لاحق.



· ملاحظة لذيذة: للتعرف على بعض وصفات الجمبرى اتبعى الرابط.