·         مع إقتراب شهر رمضان المبارك وإقتراب موسم العزائم و الولائم نجد أن أشهر الأطباق المقدمة على سفرة الافطار هى أطباق اللحم الضانى خاصة الفخذ الضانى المشوى وتكمن الصعوبة فى أن ينضج الفخذ بالتساوى لأن من الصعب القيام بذلك خاصة لأن الفخذ الضانى الجزء الأخير منه كبير الحجم فالطبع سوف ينضج الجزء النحيف أسرع.


·  يمكنكِ تقليل هذه المشكلة عن طريق تقليم الفخذ الضانى بمعنى: -  (يمكنكِ القيام بهذه الخطوات بنفسك أو اطلبيها من الجزار)  

1.  إزالة عظم الورك، إزالة مفصل عظم العرقوب (تأكدى من أخذ العظم من الجزار لاستخدامه فى عمل صلصة شهية تُقدم بجانب اللحم) .

2.  تقليم الدهون الزائدة وسحب الجلد من الجزء الخارجى من الساق أو الفخذ.

3.  التخلص من العقدة الليمفاوية والنسيج الضام الذى يكون بين اثنين من فصوص اللحم الرئيسية على الساق.

4.  ربط فخذ أو ساق الغنم باستخدام خيوط الشواء وهذا يجعله صغير الحجم مما يجعله ينضج بالتساوى على قدر الإمكان.


·         كيفية تتبيل الفخذ الضانى: -


· إن أسهل طريقة هى تتبيل اللحم بالثوم والروز مارى والملح والفلفل الاسود وزيت الزيتون (هذه هى التوابل الأساسية وباقى التوابل إختيارية حسب الذوق) .

·  أولا الثوم: قطعى فص من الثوم إلى نصفين وافركى جميع أنحاء اللحم بالجانب المقطوع من الثوم ليأخذ النكهة.

· قومى بتقطيع ثلاثة فصوص من الثوم إلى شرائح ثم قومى بعمل شقوق على السطح الخارجى للفخذ الضانى وضعى الثوم فى هذا الشقوق وبهذه الطريقة يأخذ اللحم نكهة الثوم بشكل كبير.

·  بالنسبة لبقية التوابل: قومى بعمل عجينة مكونة من خلطة التوابل التالية (إكليل الجبل الطازج – زيت زيتون – ملح – فلفل أسود) بنسبة ملعقتين من زيت الزيتون إلى ملعقة صغيرة من إكليل الجبل المفروم مع 2 ملعقة صغيرة من كلا من الملح والفلفل الأسود وقلبيهم معاً فى وعاء صغير حتى يتم تشكيل عجينة صغيرة افركى بها الأجزاء الداخليه والخارجية للحم قبل ربطه (أى توابل إضافية فهى إختيارية) .

· بمجرد تتبيل اللحم اتركيه فى درجة حرارة الغرفة لمدة 30 دقيقة حتى يمتص النكهة أو يمكنكِ وضعه فى الثلاجة لفترة طويلة ولكن عليكِ إخراجه من الثلاجة قبل 30 دقيقة من الشواء ليأخذ درجة حرارة الغرفة وينضج بشكل أسرع.


·         شواء الفخذ الضانى: -


· عندما يتعلق الأمر بشواء الفخذ فان أغلب الوصفات تطلب منك تقليب اللحم كل 20 دقيقة حيث ينضج بالتساوى وهذه التقنية ليست خاطئة ولكنها متعبة خاصة مع عدم توفر ميزان درجة حرارة الطعام.

· أفضل طريقة للشواء هى البدء فى الشواء فى الفرن على درجة حرارة عالية مثل 450 فهرنهايت لمدة 20 دقيقة ثم اخفضى الحرارة إلى 325 فهرنهايت لمدة ساعة ونصف تقريباً أو حسب حجم الفخذ.

·  عندما ينضج الفخذ أخرجيه من الفرن وغطيه بورق الألومنيوم واتركيه ليستريح لمدة 20 دقيقة وهذه الخطوة تجعل اللحم لا يقفد العصائر الموجودة به وبالتالى يظل طرى.

· قد يكون اللحم القريب من العظم أقل فى النضج من باقى انحاء اللحم ولكن هذه ليست مشكلة كبيرة لأن بالطبع أذواق الاشخاص تختلف فى درجة نضج اللحم المناسبة.


· ملاحظة لذيذة: يعتبر يوم 7 مايو هو اليوم العالمى للفخذ الضانى المشوى وللمزيد من وصفاته على موقع لذيذة اتبعى الرابط.