·         اقترب شهر رمضان المبارك شهر الخير والبركة والمغفرة والعتق من النيران وأيضاً هو شهر العزائم والولائم وتجمع الأهل والضيوف والاصدقاء والأحباب على سفرة الافطار وغالباً ما تقوم ربة المنزل بمفردها بتجهيز سفرة الافطار والكثير من الاطباق والأكلات المميزة التى قد تستغرق الكثير من الوقت وتكون مرهقة جداً فلذلك سيدتى جمعنا لكِ بعض الأفكار التى يمكنكِ تنفيذها قبل رمضان لتساعدك وتوفر وقتك فى تحضير الأكلات اللذيذة فى وقت بسيط: -


1.  قومى بشراء كمية من الأكواب والصحون البلاستيكية المختلفة الأحجام والأشكال والتى تصلح للموالح والحلويات وذلك لتوفير وقت تنظيف الصحون حتى الصوانى يمكنكِ شراء القصدير منها التى تصلح لدخول الفرن وعمل البيتزا والفطائر والمكرونة البشاميل.


2.  احرصى على إستخدام غلاية الماء الكهربائية لأنها توفر الوقت جداً أقل من الدقيقة لغلى الماء ثم استخدميه فى الطهى أو فى عمل المشروبات.


3.  قومى بتجهيز كمية من الشيرة (الشربات – القطر – شراب السكر ) وضعيه فى علب محكمة الغلق فى الثلاجة لاستخدامه فى عمل الحلويات الشرقية.


4.  جمعى كمية كبيرة من مكعبات الثلج فى أكياس بلاستيكية لوقت الحاجة خاصة للمشروبات والعصائر الخاصة برمضان.


5.  اطحنى كمية من البسكويت واقسميه على علب بلاستيكية ويتم الاحتفاظ به فى درجة حرارة الغرفة وذلك لاستخدامه فى عمل حلويات البايركس أو الحلويات الباردة الغربية مثل التشيز كيك.


6.  قومى بتحميص كمية من الحليب البودرة واحتفظى به فى علب بلاستيكية صغيرة وذلك لاستخدامه فى عمل الحلويات التى تحتاج إلى الحليب المحمص أو الحليب المكثف المحلى.


7.  أيضاً قومى بطحن كمية من السكر لأن معظم أنواع الحلويات تحتاج إلى سكر بودرة.


8.  اقلى كمية ليست كبيرة من قطع الخبز واحتفظى بها فى علب بلاستيكية محكمة الغلق فى درجة حرارة الغرفة للشوربة والسلطات المختلفة مثل الفتوش .


9.  قومى بتحضير كمية من صلصة البيتزا وصلصة الطماطم العادية واحتفظى بها فى الفريزر لوقت الحاجة.


10.  اعصرى كمية من الليمون واحتفظى به فى قوالب الثلج وسيكون مفيد جداً للسلطات وللطهى بشكل عام.


11.  افرمى كمية كبيرة من الثوم ثم اضيفى له زيت الزيتون واحتفظى به فى علب بلاستيكية محكمة الغلق فى الثلاجة للاستخدام اليومى.


12.  ضعى فى علبة ملح ناعم فارغة كمية من الطحين وذلك لاستخدامه فى فرد وتشكيل المعجنات.


13.  أيضاً يمكنكِ وضع زيت الزيتون أو زيت الطهى فى علب مضغوطة (مثل زجاجات الكاتشاب) وذلك لاستخدامه فى الطبخ السريع.


14.  جهزى كمية من الخضار الطازج المقطع واحتفظى به فى أكياس محكمة الغلق فى الفريزر على الاستخدام مباشرة على سبيل المثال: افرمى كمية من الطماطم للطبائخ الحمراء، ابشرى جزر للسلطات، قطعى خضار مكعبات مثل الفاصوليا الخضراء والقلقاس والبطاطا والملوخية...الخ.


15.  قومى بسلق الحمص والفول واقسميهم على أكياس بلاستيكية على حسب عدد أفراد الاسرة لتوفير الوقت عند تحضير السحور.


16.  قومى بشراء كمية كافية من الدجاج وقطعيه إلى أرباع أو أنصاف وتبليه على حسب الاستخدام (بروسيتد – شيش طاووق – دجاج بانية – دجاج مشوى – شاورما...الخ) واحتفظى به فى الفريزر.


17.  نفس الفكرة بالنسبة للحوم الحمراء افرمى كمية منها وتبليها وشكليها للكفتة وأخرى مكعبات للطبائخ فضلاً عن البفتيك وعرق الروستو وشاورما اللحم أو الفاهيتا والكبة...الخ.


18.  الباذنجان قطعيه إلى شرائح واقليه ثم جففيه بالمناديل الورقية واقسميه على أكياس لعمل المسقعة.


19.  من الآن حاولى الاحتفاظ بكمية كبيرة من المرق فى الفريزر لسهولة الاستخدام فى شهر رمضان.


20.  يمكنكِ من الآن تحضير السمبوسة بالحشوات المختلفة والاحتفاظ بها فى الفريزر على القلى مباشرة.


21.  أيضاً قومى بتقطيع كمية مكعبات البطاطس واقليها واحتفظى بها فى الفريزر لاستخدامها فى الحشوات المختلفة خاصة السمبوسة.


22.  عند تفريز الحشوات لا تقومى باضافة البهارات إلا عند إستخدامها.


23.  جهزى بهاراتك المفضلة ويمكنكِ أيضاً عمل خلطة بهارات على حسب ذوقك بمقاديركِ المميزة، أيضاً قومى بتحضير بهارات الحلويات مثل بهارات السينابون (القرفة – السكر البودرة – الكاكاو) ، قومى بتجهيز خليط المكسرات لحشو القطايف الرمضانية.


24.  ضعى أجهزة المطبخ الكهربائية الصغيرة التى يكون عليها ضغط فى الاستخدام أثناء رمضان على طاولة المطبخ مثل القلاية والخلاط ومحضر الطعام وضعى عليهم كيس بلاستيكى حتى لا يصل إليهم الأتربة وفى نفس الوقت تكون قريبة من فيش الكهرباء وفى متناول يديكِ يومياً.


25.  أخيراً وليس أخيراً استمتعى بالفطور مع أهلك وأصدقائك فى شهر رمضان ولكن لا تسرفى أبداً وأطعمى الطعام للفقراء والمساكين مما تأكلين ولا تنسى أن شهر رمضان هو شهر الصوم وتهذيب النفس والتقرب من الله فحاولى تنظيم وقتك وإستغلاله فى العبادة على قدر الإمكان.


كل عام وجميع المسلمين فى كل أنحاء العالم بخير وبصحة وسلام.