· هل أنت من محبى الفطر اللذيذ الرائع؟ إذا كانت الاجابة نعم فيجب عليك التعرف أولاً على أنواع الفطر المختلفة والغريبة والقابلة للأكل وأيضاً التعرف على الأنواع السامة فضلاً عن وصفات الفطر.


· من الحقائق المعروفة عن الفطر (عيش الغراب – المشروم) أن هناك أكثر من 38000 نوع من أنواع الفطر المتاحة وأكثر من 3000 نوع فى أمريكا الشمالية وحدها بألوان ونكهات وملمس مختلف.


· بعض أنواع الفطر نادرة جداً بحيث تنمو لمدة أسبوع واحد فقط خلال السنة.


· إن الفطر ينمو فى مناطق كثيرة ولكن فى الغالب يزرع تجارياً وينمو فى المزارع ومن الجدير بالذكر أن الفطر لا يحتاج إلى عملية التمثيل الضوئى فى النمو إنه فقط يحتاج إلى الأمطار ودرجات الحرارة المعتدلة حتى يتكاثر بينما أفضل وقت لحصاده وقت المطر.


· تحذير: بعض المناطق تشتهر بالفطر البرى المميز ولكن من المهم جداً أن تبحث عن الفطر البرى القابل للأكل لأن هناك أنواع كثيرة من الفطر البرى شديدة السمية وتهدد الحياة.


· ما لم تكن على دارية كاملة بأنواع الفطر خاصة القدرة على تحديد الأنواع السامة فمن الحكمة أن تشترى الفطر الذى يباع فى الأسواق.


· من أعراض الاصابة بالتسمسم الناتج عن تناول الفطر السام :- ظهور أعراض التعرق – التشنجات – الإسهال – الارتباك – التشنجات قد تؤدى إلى تلف الكبد وزيادة معدل الوفيات بنسبة أعلى من 60 %.


· أما عن أنواع الفطر القابلة للأكل:-

1.  أجاريكوس (الفطر الأبيض أو فطر الأرز)

2.  الإنائية (نوع من الفطر الفرنسى)

3.  كريمين (فطر بنى إيطالى)

4.  شيتاكى (الفطر الاسود)

5.  محار (يشبه محار البحر)

6.  أنوكى (له سيقان طويلة مخملية وأغطية تشبه الثلج)

7.  بورتابيلو (أكثر أنواع الفطر المتاحة تجارياً)

8.  بورسينى (كبير الحجم وباهظ الثمن)

9.  موريل (نوع من الفطر الأسود)


· من الجدير بالذكر أن 16 إبريل هو اليوم العالمى للفطر أو المشروم (عيش الغراب) .