· لا يوجد نوع من الخضار أو الفاكهة يستخدم على نطاق أوسع من الطماطم حيث أنها من أكثر الأطعمة إستخداماً فى الطهى سواء فى عمل البيتزا، الكاتشاب، الطماطم المجففة، اليخنى، الحساء، السلطات  ...الخ فهناك عدد لا نهائى لوصفات الطماطم.


· يعتبر شهر إبريل هو الشهر العالمى للطماطم والذى تقام إحتفالية له فى فلوريدا ولذلك إليكِ بعض النصائح لتحقيق أفضل إستخدام للطماطم أثناء الطهى: -


1.  السكين الحاد المسنن أفضل بكثير من السكين المسطح لتقطيع الطماطم وفى حالة إستخدام سكين ذو حواف مسطحة فتأكد من أنه حاد جداً وإلا سوف تلتصق قطع الطماطم ببعضها البعض أثناء التقطيع لعدم القدرة على تقطيع قشر الطماطم .


2.  إستخدم الطماطم الكرزية فى عمل السلطات والمقبلات وفى حشوات الأطباق الجانبية.


3.  فى حالة إستخدام وعاء من الألومنيوم أثناء طهى الطماطم فسوف يتفاعل الحمض الموجود فى الطماطم بشكل غير ملائم مع الألومنيوم لذلك إستخدام أوعية الألومنيوم يجعل الطماطم المطبوخة أكثر مرارة وتقلل من لونها فضلاً عن أن الحامض الموجود فى الطماطم يفسد أوانى الطهى المصنوعة من الألومنيوم.


4.  إذا كانت الطماطم حامضة أكثر من اللازم (حمضية) يمكنكِ إضافة رشة من السكر والملح وكلاهما سيخرج النكهة.


5.  بدلاً من إضافة السكر إلى صلصة المارينارا أضيفي الجزر المبشور لمعادلة الحموضة (الجزر يتحلل فى الصلصة ويضيف حلاوة بدون ظهور نكهة الجزر) .


6.  عند صنع صلصة الطماطم ننصح باضافة ربع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم إلى كل لتر من الصلصة وذلك لتخفيف الحموضة.


7.  إن المحتوى العالى للأحماض فى الطماطم سوف يبطئ عملية الطهى على سبيل المثال الفاصوليا الخضراء المطهية فى صلصة الطماطم تستغرق حوالى 20 دقيقة فى حين أنها يمكن أن تطهى فى 10 دقائق بدون الطماطم.


8.  من الأفضل إستخدام الطماطم الكرزية الحمراء الناضجة فى عمل الصلصات على الرغم من أن جميع أنواع الطماطم مناسبة.


9.  إذا كانت الطماطم الطازجة ليس لها نكهة أو مذاقها غير جيد فمن الأفضل إستخدام الطماطم المعلبة فى الوصفات المطبوخة.


10.  الأعشاب التى تتزاوج مع الطماطم بشكل رائع (الريحان – الأوريجانو – البردقوش – الفلفل الأسود – الشبت – الزعتر – الثوم – الكرفس – السمسم – الطرخون – الثوم المعمر – البقدونس) .

 

· ملاحظة لذيذة: للتعرف على الفوائد الصحية للطماطم اتبعى الرابط.