·   من منا لا يحب عرق السوس خاصة حلوى عرق السوس حتى على المستوى العالمى يتم إستهلاكه بكثرة خاصة فى هولندا، الاسم النباتى لعرق السوس يترجم إلى العربية ب (الجذر الحلو) ، نبات عرق السوس من عائلة البازلاء، عرق السوس له مذاق حامض ولكن أيضاً يحتوى على مادة كيمائية أحلى من السكر، تستخدم هذه النكهة فى العديد من المنتجات بخلاف الحلوى الجيلاتينية أو البونبون ولكن أيضاً تستخدم فى عمل المشروبات وبعض أنواع الطعام كما أنها تدخل فى صناعة التبغ.


· حصاد وإنتاج عرق السوس: -


·  قد يبدو من المستغرب أن الهوس بعرق السوس هو الأقوى فى بلدان أوربا الشمالية مثل فنلندا، أيسلندا، ألمانيا، هولندا مع أن عرق السوس أصله من جنوب أوروبا.


· يتم حصاد نبات عرق السوس فى فصل الخريف وبعد ذلك يتم تجفيف الجذور وطحنها وغليها ثم تصفيه اللب وتركيزه وصبه فى قوالب ويُترك ليجف، يطلق على المنتج الناتج من هذه العملية كتلة عرق السوس والتى تباع لمصانع الحلوى ملفوفة بشكل تقليدى بورق الغار ثم تُنقل إلى المصانع ليتم معالجتها بشكل أكبر وتصنيعها إلى المنتجات المختلفة.


· الخصائص الطبية لعرق السوس: -


· يعتقد أن عرق السوس له خصائص مضادة للالتهابات وقد إستخدم كدواء منذ العصور القديمة من قبل العديد من الثقافات.

· يتم إستخدامه فى الطب الصينى التقليدي كعلاج للسعال وأمراض الجهاز التنفسى.

· عرق السوس يساعد على تخفيف الآلام التى تصاحب أنواع معينة من القرح وهو جيد للغدد الكظرية.

· يساعد عرق السوس فى إبطاء آثار الشيخوخة خاصة على الدماغ .

· جذور عرق السوس هى عنصر نباتى فى الأدوية الصينية المستخدمة لعلاج السرطان خاصة سرطان البروستاتا وسرطان الثدى.

· فى مصر والدول العربية  يستخدم مشروب العرق سوس لتنشيط الجهاز المناعى ومحاربة الأمراض، ويقال أنه وجد جذور عرق السوس فى مقبرة توت غنخ آمون.


· يستخدم عرق السوس كأداة لتهدئة إلتهاب الحلق وهذا أمر جيد لكنه يحتوى على جانب سلبى لأن بعض الأمهات يعرضن على أطفالهن حلوى عرق السوس بدلا من تناوله كشراب وهذا أمر مضر لأن الحلوى تحتوى على نسبة كبيرة من السكر مثلها مثل باقى أنواع الحلوى العادية، بالاضافة أن بعض أنواع حلوى العرق سوس تحتوى على الملح وبالتالى يرفع ضغط الدم خاصة عند إستهلاكه بكميات كبيرة.

 

· منتجات عرق السوس: -


· هناك العديد من الأشكال والأحجام والأذواق لحلوى عرق السوس وسوف تجد أصنافاً حلوة ومالحة، هناك أيضاً أشكال صلبة أو لينة وبعض الناس يحبون مستحلب عرق السوس (بونبون) والبعض الآخر يحب الحلوى المطاطية التى لها أشكال مختلفة، يباع أيضاً كرات من الشوكولاته والكراميل مغطاة بطبقة رقيقة من العرق سوس، غالباً ما يضاف إلى العرق سوس المنتول أو ورق الغار أو العسل، أخيراً مشروب العرق سوس التى يشتهر تقديمه فى الدول العربية خاصة فى الصيف وفى شهر رمضان المبارك.


· من الجدير بالذكر أن 12 بريل هو اليوم العالمى للعرق سوس .