· إذا كنت تخطط لتزيين بيض عيد الفصح أو تلويين البيض المسلوق لشم النسيم فمن الجيد التعرف على كيفية ضمان سلامة البيض قبل تناوله.


· تنطبق معايير سلامة البيض على أنواع البيض المختلفة سواء البيض التقليدي أو البيض العضوى أو بيض المزارعين وحتى فى حالة عدم تناول البيض الملون فيجب عليك مراعاة أن البيض يحتوى على نسبة عالية من البروتين وكذلك نسبة عالية من الرطوبة وهما عاملان يساعدان على نمو البكتريا التى يمكن أن تصيبك بالأمراض.


· فى أى وقت تتعامل فيه مع البيض الغير مطبوخ (البيض النى ) فمن المحتمل أن تعرض نفسك لخطر الإصابة ببكتيريا السالمونيلا، لكن البيض الغير مطبوخ ليس هو الخطر الوحيد المحتمل لأن البيض المسلوق الذى يتعرض للهواء الطلق أيضاً يساعد على نمو البكتريا  والامراض.


· ومع إقتراب موعد شم النسيم وتلوين البيض لذلك وجب علينا مراعاة النصائح التالية للتأكد من سلامة البيض ولمنع الاصابة بحالات التسمم الغذائى: -


1.  حافظ على كل شئ نظيف

اغسلى الأوانى والأسطح الأخرى التى يتلامس البيض معها ويشمل ذلك غسل اليدين بشكل جيد بالماء الساخن والصابون قبل وبعد تناول البيض المطبوخ وكذلك قبل وبعد التعامل مع البيض النيئ (بما فى ذلك البيض الملون) .

 

2.  إستخدام البيض البلاستيكى

قومى بعمل مجموعتين من البيض المسلوق أحدهما للتزيين والتلويين والأخرى للتناول والأفضل هو تلوين وتزيين البيض البلاستيكى الذى يشتهر وجوده أيام شم النسيم وعيد الفصح.

 

3.  الحفاظ على البيض فى الثلاجة

احتفظى بالبيض المسلوق الجاهز للأكل فى الثلاجة حتى آخر دقيقة ممكنة.

 

4.  استخدام البيض المبستر

قشرة البيض عندما تلمس فمك يمكن أن تصيبك بالسالمونيلا ولذلك قومى بتطهير الجزء الخارجى للبيض (قشرة البيض) قبل الاستخدام وذلك عن طريق غسل البيض فى محلول مكون من 1 ملعقة صغيرة من الكلور لكل نصف كوب من الماء ثم اشطفى البيض بالماء الساخن.

 

5.  كيفية إستخدام قشر البيض

فى حالة تفريغ البيض من الداخل وإستخدام قشرته للتلوين فقومى بطبخ البيض النيئ وتناوليه على الفور ولا تحاولى تخزينه لوقت آخر.

 

6.  إستخدام الألوان الغذائية

المتعة كلها تكمن فى صباغة بيض شم النسيم وتزيينه وتلوينه ولا يوجد مشكلة فى ذلك مع مراعاة إستخدام ألوان الطعام الصحية وليس أى أنواع أخرى من الألوان أو الصبغات.

 

7.  احترس من الشقوق

عند سلق البيض كونى حذرة من وجود أى شقوق فى قشرته فمهما كانت الشقوق دقيقة يمكن أن تسمح للبكتريا بتلويث البيضة لذلك يجب التخلص فوراً من البيض الذى يحتوى على أى تشققات.

 

8.  أماكن حفظ البيض

إذا كنت تنوى الخروج فى نزهة إلى الحديقة يوم شم النسيم والاستمتاع بتلوين البيض مع الاطفال فى الهواء الطلق فاحرص على حفظ البيض فى أنظف الأماكن وتجنب ملامسة الحيونات الأليفة للبيض.

 

9.   مراعاة الوقت

يجب مراعاة أن البيض المسلوق لا يجب الاحتفاظ به خارج الثلاجة لمدة أكثر من ساعتين على الاكثر غير ذلك فيجب التخلص منه لأنه غير صالح للأكل.

 

10.  تخزين البيض

لا شئ يدوم إلى الأبد حتى البيض المسلوق الذى تم الاحتفاظ به فى الثلاجة وتخزينه بشكل صحيح فيجب تناوله خلال 7 أيام من وقت الطهى على الأكثر.

 

· ملاحظة لذيذة: للمزيد من أفكار تلوين بيض الفصح وشم النسيم اتبعى الرابط.