·  هناك أنواع كثيرة من الكيك تتشابه فى مكوناتها الاساسية وهى الطحين والمادة الدهنية على الرغم من الاختلاف فى طرق تحضيرها على سبيل المثال هناك الكيك التقليدى، الباوند كيك، سويسرول كيك، كيك الرغوة، شورت كيك، كيك الشيفون...الخ.


·  فى بعض وصفات الكيك يكون مطلوب من ضمن المقادير دقيق الكيك أو دقيق المعجنات (طحين الكيك) وهذا النوع من الدقيق مصنوع بشكل خاص ليحتوى على نسبة منخفضة فى البروتين وبالتالى نسبة منخفضة من الجلوتين مما يجعل الكيك أكثر رقة ونعومة ويذوب فى الفم، وفى حالة عدم القدرة على الحصول على دقيق الكيك فيمكنكِ تحضيره بنفسك فى المنزل (ضعى 2 ملعقة من نشا الذرة فى كوب القياس ثم اكملى باقى الكوب بالدقيق العادى وقومى بنخلهم معاً ثم قومى بقياس الدقيق مرة أخرى لاستخدامه فى مقادير الكيك) .


· تحضير صينية خبز الكيك أمر مهم للغاية فيجب دهنها بالزبدة أو السمنة والطحين مع تحريكها لضمان توزيع الطحين بالتساوى أو يمكنكِ عمل هذا الخليط  والاحتفاظ به فى الثلاجة عند الحاجة وهو عبارة عن نصف كوب من الطحين مع كوب من السمنة أو الزبدة ولاحظى أن الزبدة إذا كانت مملحة فالكيك سوف يلتصق فى الصينية.


·  أما عن أنواع الكيك وعوامل نجاحها: -


1.  شورت كيك

قومى بخفق الزبدة مع السكر ثم أضيفي البيض و الفانيليا واخفقي مرة أخرى، قلبي الطحين مع الملح وباقى المكونات الجافة، أضيفي خليط الطحين والسائل المستخدم فى الكيك بالتناوب إلى خليط السكر والبيض مع التقليب بشكل جيد بعد كل إضافة.

على سبيل المثال: إذا كانت مقادير الكيك 2 كوب طحين و1 كوب من السائل فيمكنكِ إضافة ¼ كوب من الطحين وقلبي حتى يختفى الطحين ثم أضيفي 1/3 كوب من السائل وقلبي حتى يختفى السائل واستمرى هكذا بحيث تبدأ وتنتهى بالطحين أو المكونات الجافة.

 

2.   كيك الفوم (كيك الرغوة)

هذا النوع من الكيك يستند على رغوة مصنوعة من بياض البيض أو الكريمة المخفوقة مثل كيك الملائكة وكيك الشيفون والكيك الاسفنجى.

 

3.   كيك الملائكة

§ هذا النوع من الكيك مصنوع من بياض البيض والسكر والطحين وكريم التارتار والملح وباقى المكنهات، ومن أهم عوامل نجاح هذا الكيك أن يكون الوعاء وجميع الأدوات التى تلامس بياض البيض نظيفة تماماً وخالى من أى نوع من الشحوم لأن هذه الشحوم (أى مادة دهنية) ستدمر الرغوة.

§ من المهم أن يكون البيض فى درجة حرارة الغرفة للحصول على أفضل حجم و رغوة لذلك قومى بخفق بياض البيض فى البداية ببطء ثم قومى بزيادة السرعة تدريجياً عند إضافة السكر، بعد ذلك قومى باضافة باقى المكونات حسب الوصفة بالتدريج وباستخدام ملعقة كبيرة من السليكون مع التقليب برفق حتى يتم دمج المكونات لأن هذا النوع من عجين الكيك حساس جداً ويستغرق وقت طويل للحصول على أفضل النتائج .

§  يجب خبز هذا النوع من الكيك فور تحضير الخليط حتى لا يفسد.

 

4.  كيك الشيفون

كيك الشيفون هو نفسه كيك الملائكة أو طعام الملائكة ولكن مع إستخدام صفار البيض والزيت النباتى وليس الزبدة ولكنه أيضاً يعتمد على الرغوة البيضاء ومن المهم التأكد من أن بياض البيض مخفوق حتى تصبح الرغاوى قاسية جداً لأن هذه الرغوة هى نسيج الكيك.

 

5.  الكيك الاسفنجى

يتكون الكيك الاسفنجى من البيض مع المكونات الأخرى لكن يتم خفق صفار البيض مع السكر لإدخال الهواء إلى الخليط ثم يتم خفق بياض البيض بشكل منفصل عن صفار البيض وفى النهاية يتم تقليبهم معاً ثم إضافة الطحين وباقى المكونات للحصول على أفضل كيك إسفنجى يتم منه صنع التورتات.

 

6.  كيك الوعاء الواحد

تم إكتشاف هذا النوع من الكيك فى الستينيات حيث يمكن تحضير خليط الكيك عم طريق الجمع بين جميع مكوناته فى وعاء واحد وضربهم معاً لفترة طويلة (حوالى 4: 5 دقائق على سرعة عالية) لإدخال الهواء إلى الكيك بدلا من طريقة خفق المادة الدهنية مع المكونات السائلة فى وعاء وتقليب المكونات الجافة فى وعاء آخر ثم إضافة المكونات الجافة بالتدريج إلى المكونات السائلة (جربى تحضير كيك الشوكولاته البسيط بهذه الطريقة وأخبرينا عن النتيجة) .

 

·  أى كان نوع أو شكل الكيك فمن المؤكد أنه من أنواع الحلويات الأكثر شعبية والتى يمكن تناولها خلال أى وقت من اليوم.