·         أى كان نوع ماكينة القهوة التى تستخدمها (ماكينة صنع القهوة أو الاسبريسو) فانه ينبغى عليك تنظيفها بانتظام لمنع نمو البكتيريا وللحصول على مذاق جيد للقهوة حيث أن آلات صنع القهوة تجمع بين الرطوبة والدفء والتى تعتبر أرض خصبة ومثالية لنمو العفن وتكاثر البكتيريا.


·         وللحصول على أفضل مذاق للقهوة (والأكثر أمان وصحة) ينبغى إزالة جميع الأجزاء القابلة للإزالة من ماكينة صنع القهوة بعد كل إستخدام لتنظيفها من البن والتخلص من بواقى الزيوت وهذه الأجزاء يمكن غسلها يدوياً بالماء الدافئ والصابون أو وضعها فى الرف العلوى من غسالة الصحون وهذه الأجزاء هى ( خزانات المياه الفارغة – صوانى التنقيط) .


·         احرصى ايضاً على تنظيف الجزء الخارجى من ماكينة القهوة وألواح التسخين بقطعة قماش مبللة نظيفة مع ترك غطاء خزان الماء مفتوح بعد كل إستخدام حتى يجف تماماً من الداخل.


·         فى حالة إستخدام الماء المقطر (المياه المعدنية) فى صنع القهوة فان خزان الماء يظل نظيف أما فى حالة إستخدام ماء الصنوبر فانه سوف تتراكم المعادن والكليس داخل الماكينة ومع ذلك فان تنظيفها سهل جداً وبسيط فقط قومى بملئ خزان مياة ماكينة القهوة بأجزاء متساوية من الخل الأبيض والمياه المعدنية (نصف ونصف) واتركيه داخل الماكينة لمدة 30 دقيقة والأفضل لمدة ساعة ثم شغلى الجهاز وسوف تلاحظين أن الخل مع السخونة قضى على كل الترسبات الجيرية وتخلص تماماً من الأوساخ.


·         بعد ذلك قومى بالتخلص من الماء والخل واملئ الخزان بمياه معدنية فقط وشغلى الجهاز مرتين (للتأكد من التخلص من طعم ورائحة الخل) وسوف تلاحظين فى الحال أن ماكينة القهوة لديكى نظيفة تماماً وعلى إستعداد لصنع فنجان من القهوة اللذيذة ذات المذاق الرائع.