·       هناك علاقة بين ألوان النباتات والمواد الكيميائية التى تحتوى عليها وعندما نتحدث عن الفواكه البرتقالية فهى تشمل الحمضيات والقرع العسلى أو اليقطين والجزر والبطاطا الحلوة...الخ.


·       وجد أن العديد من الفواكه الحمضية والبطاطا الحلوة والتوت والقرع واليقطين وغيرها من الاطعمة النباتية تحتوى على الكاروتينات (ألفا كاروتين , بيتا كاروتين , الليكوبين , كريبتوكسانثين) وهم جميعاً مشتقات فيتامين أ.


·       من أهم هذه العناصر هو بيتا كاروتين فهو عنصر أساسى لتقوية المناعة والتخلص من سموم الجسم والمحافظة على صحة الكبد ومكافحة سرطان الجلد والعيون والأعضاء.


·       وعندما يتعلق الأمر بالخضروات الغنية بالكربوهيدرات (الكربوهيدرات المعقدة) فنجدها فى البطاطا الحلوة والجزر والبنجر وغيرها من الأطعمة ذات الحبوب الكاملة والتى تعمل على خفض نسبة الاصابة بمرض السرطان خاصة سرطان الجهاز الهضمى ويرجع ذلك إلى احتوائها على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية، على النقيض من ذلك فان تناول السكريات يزيد من نسبة الاصابة بالسرطان خاصة سرطان الثدى والقولون والمستقيم.


·       لذلك إذا أردت أن تتمتع بصحة جيدة فيجب عليك أن تنناول قوس قزح بمعنى أن تختلف ألوان الأطعمة الموجودة فى الطبق الخاص بك.