·       السرطان هو نوع من أنواع الأمراض تماماً كما هو الحال بالنسبة لأمراض القلب والسكرى وإلتهاب الأمعاء ولكن الإلتهاب هو سبب تكوين جذور السرطان.


·       كلمة السرطان هى كلمة عامة تشمل فى الواقع أكثر من 1000 اضطراب فى الجسم وببساطة يشير السرطان إلى إنقسام الخلايا الغير منضبط الذى يؤدى إلى ورم أو نمو خلايا بشكل غير طبيعى وعندما تنقسم هذه الخلايا الغير طبيعية دون السيطرة عليها فانها تغزو الأنسجة الأخرى وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم بما فى ذلك الدم والغدد اللمفاوية.


·       الأسباب الجذرية للسرطان متعددة ومعقدة ولكن أشهرها: سوء التغذية، التعرض للسموم البيئية، الوراثة، الفيروسات أو العدوى، مستويات الاجهاد العالية، سوء الهضم، سوء امتصاص الطعام، نقص النشاط البدنى.


·       معظم الناس يلجأون إلى علاجات السرطان التقليدية مثل الاشعاع والعلاج الكميائى وما شابه ذلك ولكن هناك عدة أبحاث أخرى تؤكد أنه من خلال اتباع نظام غذائى صحى ملئ بالأطعمة المضادة للالتهابات يمكن السيطرة على نمو الخلايا السرطانية.


·       أما بالنسبة للأطعمة التى تزيد من الالتهاب ومخاطر السرطان فهى تشمل (السكر – الزيوت المكررة – الكربوهيدرات المكررة – منتجات الألبان الغير مبسترة – اللحوم المزروعة) .


·       لذلك إذا تعلق الأمر بمكافحة السرطان فالمفتاح هو تناول الكثير من الأطعمة التى تكافح السرطان والتى تحتوى على مضادات الأكسدة بما يعنى تناول الأطعمة الطبيعية بدون الاضافات وتجنب الأطعمة المعلبة تماماً.


·       من أفضل الأطعمة التى تكافح السرطان هى تناول الكثير من الخضروات والفاكهة والتى يمكن أن تساعد فى تقليل خطر الاصابة بالسرطان وأيضا كوقاية منه، أيضاً الحرص على تناول البروتينات الصحية والاحماض الدهنية التى تحافظ على جهاز المناعة.


·       هناك دراسة تؤكد أن إرتفاع تناول الأطعمة التى تحارب السرطان مثل الخضار والفاكهة والأسماك والأطعمة الغنية بالكالسيوم والألياف مرتبطا بانخفاض نسبة الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وسرطان الثدى، فى حين أن تناول اللحوم الحمراء واللحوم المعالجة (المعلبة أو المصنعة) وتناول الكحول والبدانة فى منطقة البطن مرتبطا بزيادة نسبة الاصابة بالسرطان.