كثير منا يعتمد على القهوة والسكر للقدرة على مواجهة الأعمال اليومية بتركيز، ولكن كثرة شرب القهوة تؤدي إلى كثير من الأمراض إلى جانب أنها تؤثر على الجلد والعصب بشكل كبير، لذلك من الأفضل تناول وجبات صحية خفيفة خلال اليوم تمد الجسم بالطاقة والحماس بشكل طبيعي.
وتعتبر أفضل الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها بدون قلق خلال اليوم، ما يلي:

1. الليمون:
الليمون من ثمار الحمضيات لذلك فهو مصدر كبيرة للكربوهيدرات الصحية ويمد الجسم بالطاقة، إضافة إلى أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على تحويل الطعام إلى طاقة للجسم، وذلك ينطبق أيضاً على البرتقال والجريب فروت.

2. السبانخ:
وجبة من سلطة السبانخ بالجبن وقليل من اللوز كافية أن تمد الجسم بالطاقة طوال اليوم، حيث تحتوي الخضروات الورقية الخضراء على حمض التيروزين الأميني الذى يحتاجه الجسم لإنتاج الهرمونات التي تزيد من الطاقة واليقظة.
إضافة إلى ذلك السبانخ غني بالحديد والذى يدعم نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، كما أنه مصدر هام لفيتامين سي.

3. حب الهال (الهيل -حبهان) :
حب الهال أو الهيل أو الحبهان هو أقل شهرة من الزنجبيل ولكن له فوائد هامة تستحق معرفتها، فيعتبر الهيل هو منبه ومنشط طبيعي للجسم، واعتمد عليه في الطب الهندي والصيني التقليدي بشكل كبير لقدرته على تحسين الدورة الدموية وزيادة مستويات الطاقة، لذلك ينصح بتناول كوب من الشاي الساخن بنكهة الهال ومحلى بالعسل الأبيض.

4. البيض:
البيض هو مصدر كبير للمعادن والفيتامينات والبروتينات، إلى جانب أنه صحي وتناوله يعطي شعور بالنشاط والطاقة، حيث أنه يعطي نفس نتيجة تناول الأطعمة السكرية.
أيضاً يحتوي البيض على فيتامين B ومادة الكولين التي تنتج الطاقة وتعمل أيضاً على تقوية الذاكرة وتحسن القدرة على التحمل، لذلك ينصح بتناول البيض في وجبة الفطور 3- 4 مرات أسبوعياً.  

5. اللوز:
المكسرات بشكل عام لا تشبع شهيتك تماماً مثل الشوكولاتة، ولكنها أفضل بكثير منها لاحتوائها على فيتامين E  والمغنسيوم، فتمد العقل بالطاقة، وخاصة اللوز لاحتوائه على كمية كبيرة من البروتين والدهون المفيدة للجسم وكمية صغيرة من الكربوهيدرات، يمكنكِ تناول حفنة من اللوز يومياً بدون قلق كوجبة صحية خفيفة.

6. الزنجبيل:
الزنجبيل هو منشط طبيعي للعقل والجسم بأكمله وله تأثير على الجسم مماثل للكافيين، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التى تعزز الدورة الدموية وتقلل التهابات الجسم، فتساعد على الشعور بالحيوية والنشاط.

7. الماء:
تحافظ الماء على الكلى وتدعم حركة الأمعاء، وتتعدد فوائد شرب الماء للجسم والشعر والبشرة، لذلك ينصح بتناول لترين ماء يومياً، ويفضل تناول الأعشاب مثل البابونج والنعناع والشاي أو تناول الماء مع شرائح الخيار أو الليمون أو حبات التوت.