سرطان الثدي هو أحد أنماط الأورام الخبيثة الشائعة وينجم عن نمو غير طبيعي لخلايا الثدي، ويصيب هذا النوع من السرطان السيدات على اختلاف أعمارهم، فما هي طريق الوقاية من سرطان الثدي؟
هناك مواد غذائية هامة تجعلكِ في صحة جيدة وتعتبر وقاية من الإصابة بمرض سرطان الثدي، ولكن يجب أن تكون هذه المواد الغذائية موجودة دائماً في نمط حياتك وليس فترة من الزمن.

1 -الألياف:
أكدت الدراسات أن هناك صلة بين تناول الألياف وانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي، فقد وجد الباحثون أن كلا من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، خاصة عند النساء فالألياف تعمل على امتصاص هرمون الاستروجين في القناة الهضمية والذي بدوره يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي ولذلك يُنصح بتناول 35 جرام من الألياف يومياً.
ولماذا 35 جرام؟ لأنه أثبتت الدراسات أن النساء التي تتناول 30 جرام من الألياف يومياً تنخفض لديها نسبة الإصابة بسرطان الثدي (32%) ، ولكم النساء التي تتناول أقل من 25 جرام في اليوم تنخفض نسبة الخطر (2 %) فقط.

2 - الأوميغا 3 (زيت السمك) :
أوميغا 3 هي مايعرف باسم الأحماض الدهنية الأساسية والضرورية للجسم، ويمكنك الحصول على الأحماض الدهنية الأساسية من الأطعمة مثل الأسماك، البذور والحبوب، المكسرات، الزيوت، وتشير الأبحاث إلى أن أحماض الأوميغا 3 تقلل الالتهابات التي تصيب الثدي، بما في ذلك الخلايا السرطانية في الجسم بأكمله (الحد من نموها وليس القضاء عليها) ، لذلك يجب تناول المزيد من الأسماك أو تناول بذور الشيا وبذور الكتان والجوز، ويمكنك أيضاً الحصول على الأوميغا 3 بطريقة تناولها في شكل حبوب يومياً.

3 - الخضروات:
وهنا نقصد الخضروات الآتية: الجرجير والبروكلي والقرنبيط والملفوف، حيث تعمل المركبات الواقية الموجودة في النباتات على الوقاية من السرطان، حيث أثبتت الأبحاث أن تلك المركبات يمكنها القضاء على الخلايا السرطانية بينما تترك الخلايا الطبيعية السليمة، ويعتبر أكثر الخضروات الغنية بالمركبات الواقية هو الجرجير، ثم البروكلي، لذلك ينصح بتناول الجرجير والبروكلي بشكل يومي، فمن الممكن إضافتها بسهولة في السلطة.

4 - حمض الفوليك:
وجدت دراسة حديثة أن النساء الذين يحصلون على حمض الفوليك دائماً، هما لديهم مخاطر أقل بنسبة %44 من الإصابة بسرطان الثدي، لذلك ينصح بتناول 1 - 2 حصة من الأطعمة الغنية بفيتامينات الفولات يومياً، أي الحصول على 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً، ونجد حمض الفوليك بنسبة عالية في العدس والفول وبعض الفواكه والخضروات الورقية والحبوب.
وللحصول على 400 ميكروغرام من حمض الفوليك، إليكِ الأطعمة التالية:

- ملعقة كبيرة خميرة = 313 ميكروغرام
- 2/1 كوب عدس مطبوخ = 180 ميكروغرام
- 2 كوب خس = 152 ميكروغرام
- 2/1 كوب فاصوليا سوداء أو لوبيا = 128 ميكروغرام
- 2 كوب سبانخ طازج = 118 ميكروغرام
- 1 كوب هيليون طازج = 79 ميكروغرام
- 2 شريحة خبز القمح الكامل = 60 ميكروغرام
-  1 حبة برتقال كبيرة الحجم = 55 ميكروغرام